أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Feb-2017

فرض ضريبة 16% على العسل يثير مخاوف "النحالين"

 

عمان- أعرب وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات عن تفهمه لمخاوف ممثلي الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين جراء فرض ضريبة المبيعات المقدرة بــ16 بالمائة على مادة العسل وتأثيرات فرض مثل هذه الضريبة على نمو قطاع تربية النحل الذي يعد من القطاعات الواعدة التي يمكن أن تلعب دوراً مهماً في مكافحة الفقر والبطالة.
 
وأكد الحنيفات خلال لقائه اليوم الاثنين رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين الدكتور نزار حداد على دعم وزارة الزراعة لقطاع تربية النحل كونه من القطاعات الزراعية الواعدة، مشيرا إلى أنه سيقوم بمخاطبة الجهات ذات العلاقة للوقوف على هذه الأمر وإيجاد حل يناسب جميع الأطراف.
 
وأكد حداد تفهم الاتحاد للوضع الاقتصادي الحرج إلا أن هذه الضريبة لن تخدم الحكومة في حال تطبيقها على المنتج المحلي من العسل، حيث إن هذا الإنتاج يعتبر قليلاً مقارنة مع إجمالي الاستهلاك المحلي حيث يتم استيراد أكثر من 80 بالمئة من الاستهلاك المحلي، موضحا أن فرض هذه الضريبة على المنتج المحلي لن يشكل جدوى اقتصادية حقيقية على خزينة الدولة بل سيشكل وضعاً صعباً على مربي النحل الأردنيين كون أغلبهم من ذوي الدخل المحدود.
 
وأوضح أن الضريبة ستحد من نمو قطاع تربية النحل في الأردن الذي يعاني أصلا من مشاكل كبيرة، فيما يعتبر القطاع من القطاعات الواعدة التي تشكل أحد أهم أدوات مكافحة الفقر والبطالة ويشتغل به أصلا ذوي الدخل المحدود.
 
واضاف حداد أن انحسار تربية النحل وتراجعها سيؤدي إلى نتائج كارثية على القطاع الزراعي خاصة والبيئة عموماً حيث يعتبر نحل العسل الملقح الرئيس للنباتات البرية والمزروعات، وفي حال تراجع تربية النحل سيصبح القطاع الزراعي بمجملة مهدداً بخسائر فادحة.-(بترا)