أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Oct-2018

«ستاندرد أند بورز» تثبّت تصنيفها لبريطانيا

 رويترز

أكدت وكالة التصنيف الائتماني المالي «ستاندرد أند بورز» تصنيفها للمملكة المتحدة عند (AA /A-1+)، مبقية على نظرتها المستقبلية سلبية. وأضافت الوكالة في تقرير أن «حالة عدم اليقين مستمرة في ما يتعلق بالعلاقة المستقبلية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، أهم شريك تجاري لها».
 
 
واعتبرت أن خروجاً غير منظم من الاتحاد الأوروبي سيكون له تأثيرات مهمة في الأجلين القصير والطويل في اقتصاد المملكة المتحدة.
 
وكان مركز الإصلاح الأوروبي قدر أن قرار خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي كلفها حتى الآن 650 مليون دولار أسبوعياً. وأكد المركز أن مؤشرات النماذج الإلكترونية المستخدمة في الدراسة تدل على أن نمو الاقتصاد البريطاني سيكون أقل بنسبة 2.5 في المئة من معدله في حال الخروج من الاتحاد الأوروبي، ما يعني انخفاض عائدات الحكومة، وفق ما أفاد التقرير الذي حذر من ارتفاع هذه النسبة.
 
وأشار إلى أنّ المملكة المتحدة تراجعت من أعلى معدل نمو في مجموعة السبع قبل التصويت، إلى أدنى معدل الآن، كما أن العواقب الاقتصادية المترتبة على عدم وجود صفقة غير منظمة في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في آذار (مارس) المقبل، من المستحيل قياسها في شكل دقيق. وأضاف: «مع تزايد عدم اليقين في شأن الآفاق المستقبلية، من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى دفع الأسر والشركات إلى تقليص إنفاقها، في حين من المرجح أن تقوم المصارف والوسطاء الماليين الآخرين بتشديد العرض على الائتمان، ما يؤدّي إلى خفض الطلب في شكل أكبر».
 
وتقترح رئيس الوزراء تيريزا ماي صفقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي تنفذ عندما تنتهي المرحلة الانتقالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2021، لكنها تصرّ أيضاً على أن عدم التوصل إلى صفقة أفضل من صفقة سيئة.