أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Jul-2017

«هيرميس» المصرية تدخل نشاط التخصيم قبل نهاية العام

رويترز: قال وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لـ»المجموعة المالية فاينانس»، ذراع التمويل غير المصرفي لـ»المجموعة المالية هيرميس»المصرية، إن المجموعة تسعى للتوسع بقوة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية، وستبدأ تقديم خدمات التخصيم في مصر قبل نهاية العام.
تشمل المجالات المالية غير المصرفية التأمين والتمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم وغيرها.
وأضاف حسونة في مقابلة أن المجموعة تقدمت «للحصول على رخصة لتقديم نشاط التخصيم منذ شهرين، وحصلت على موافقة مبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية، وبصدد الحصول على الموافقة النهائية…بدأنا تأسيس الشركة وبإذن الله نبدأ النشاط في الربع الرابع من هذا العام. اهتمامنا منصب على التخصيم. لأن هدفنا تقديم حل متكامل للعملاء في الخدمات المالية غير المصرفية من خلال توفير تمويل قصير الأجل ومتوسط وطويل الأجل».
والتخصيم هو معاملة مالية تبيع فيها الشركة ديونها المستحقة إلى طرف ثالث بسعر مخفض مقابل الحصول تمويل فوري لمباشرة أعمالها.
وبدأت «هيرميس» تقديم الخدمات المالية غير المصرفية من خلال نشاط التأجير التمويلي في 2015 للمؤسسات الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسطة في السوق المصرية.
وقال حسونة ان محفظة شركته في مجال التأجير التمويلي تبلغ نحو ملياري جنيه، مضيفا «مركزنا حاليا الرابع في السوق بين الشركات بحصة سوقية عشرة في المئة. هدفنا هذا العام الحفاظ على نفس الحصة السوقية. خلال العامين المقبلين نسعى لأن نكون بين أكبر شركتين في السوق وأن نصل بمحفظة التمويل إلى خمسة مليارات جنيه».
أما التأجير التمويلي فهو نظام يقوم فيه المؤجر بتمويل شراء أصل رأسمالي بطلب من المستأجر، بهدف استثماره لمدة لا تقل عن 75 في المئة من العمر الافتراضي للأصل مقابل دفعات دورية.
وأضاف حسونة، عضو مجلس الإدارة في شركة «تنمية» للتمويل متناهي الصغر التابعة لـ»هيرميس»، أن حجم محفظة المجموعة في مجال التمويل متناهي الصغر «870 مليون جنيه من خلال أكثر من 120 ألف عميل وأكثر من 120 فرعا في جميع أنحاء مصر…انتهينا الفترة الماضية من قرض دوار مشترك مع بنك مصر بقيمة 500 مليون جنيه لمدة خمس سنوات، ولدينا عروض أخرى لرفع هذا التمويل أحدها من بنك مصر لزيادته إلى مليار جنيه».
وتشجع الحكومة المصرية المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من أجل زيادة التوظيف ودعم نمو اقتصاد البلاد المنهك.
وتعمل «هيرميس» في أسواق مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن ولبنان وسلطنة عمان وباكستان.
وقال حسونة، وهو أيضا رئيس قطاع ترتيب وهيكلة الديون في «هيرميس»، أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، ان المجموعة تعمل على تقديم المشورة في ترتيب وهيكلة الديون لثلاث شركات في المنطقة تسعى لقروض بنحو 700 مليون دولار على أن تنتهي من هذه المعاملات قبل نهاية 2018.