أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-May-2019

الكباريتي: الأردن سيبقى موطنا للأعمال رغم التحديات

 الغد-طارق الدعجة

أكد رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي، أن الأردن ورغم التحديات والصعوبات التي تواجهه وحالة عدم الاستقرار بالمنطقة سيبقى موطنا للأعمال والاستثمار والتجارة، مدعوما بالأمن والاستقرار.
وقال الكباريتي خلال أعمال منتدى الأعمال الأردني-الألماني الذي نظمته الغرفة مساء أول من أمس، إن المملكة بوابة لدول المنطقة وخاصة بمشروعات إعادة الإعمار والبناء في العراق وسورية، مشددا على ضرورة أن يعمل الأردن وألمانيا بشراكة للاستفادة من هذه الفرص.
ودعا الجانب الألماني للاستفادة من الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتوفرة بالأردن بقطاعات استراتيجية بمقدمتها الطاقة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والسياحة العلاجية والصحة وقطاع اللوجستيات والنقل.
وأشار الى الدور المناط بالقطاع الخاص لتجاوز التحديات والعقبات لتعزيز وتطوير التبادلات التجارية بين البلدين والاستفادة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة، معبرا عن أمله بتوسيع آفاق التعاون بين البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية وتنمية التجارة وتوسيع مجالات الاستثمار.
وأشاد العين الكباريتي بالدعم الذي تقدمه ألمانيا للأردن بمجالات التعليم والتدريب والمياه، مشددا على ضرورة بناء شراكة اقتصادية قوية بين البلدين وإقامة مشاريع مشتركة والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الألمانية بمجالات التصنيع.
بدوره، قال رئيس غرفة التجارة والصناعة الألمانية- العربية الوزير الاتحادي السابق الدكتور بيتر رامساور، إن المنتدى يسعى إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والتشبيك بين مجتمع الأعمال واكتشاف الفرص المتاحة.
وأكد استعداد الغرفة للتعاون مع الأردن في مجال فتح الأسواق وتمكين الصناعة الأردنية من تحقيق المواصفات الأوروبية المطلوبة من خلال تقديم الخبرات اللازمة للكوادر الأردنية بما يسهم في استدامة التنمية وتطوير القدرات.
وأشار رامساور إلى وجود فرص عمل لتدريب وتأهيل مهندسين أردنيين داخل سوق العمل الألمانية ليتم بعد ذلك توفير فرص عمل لهم في المانيا والأردن واستثمار خبراتهم في دعم وتعزيز الاقتصاد الأردني.
يذكر أن الغرفة العربية الألمانية تأسست عام 1976 وتلعب دوراً مهماً في تنسيق العلاقة وتطويرها في جميع المجالات بين الجانبين العربي والألماني، وتوفر لأعضائها المهتمين المعلومات عن التطورات الاقتصادية والفرص المتاحة للتعاون مع الشركات ذات العلاقة.
وناقش المشاركون بالمنتدى فرص التعاون المحتملة بين البلدين في المجالات التجارية والاستثمارية الى جانب عقد لقاءات ثنائية بين الشركات الأردنية ونظيرتها الألمانية.
وضم الوفد الالماني شركات تعمل بقطاعات تكنولوجيا المعلومات والانشاءات ومواد البناء والآلات وإدارة المخاطر والتجارة العامة والطاقة.
وبلغ التبادل التجاري بين الاردن والمانيا خلال العام الماضي 3ر70 مليون دولار منها 3ر1 مليون دولار فقط صادرات أردنية، تتركز بالخضراوات والفواكه الطازجة والمحضرات الغذائية والأدوية والأثاث ومستحضرات التجميل والملابس.