أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Jun-2017

«صندوق الوطن» يطلق مبادرة لتأسيس شركات إماراتية عالمية

«الحياة» 
 
أعلن «صندوق الوطن» في الإمارات إطلاق مبادرة «مستقبلنا» لتكون أولى المبادرات التي تهدف إلى دعم بناء اقتصاد معرفي مستدام للأجيال المقبلة، وتأسيس شركات إماراتية عالمية على غرار شركة «غوغل» و «تيسلا» وغيرها. وكشف الصندوق في بيان أمس أنه سيدعم من خلال هذه المبادرة 20 مشروعاً ابتكارياً ناشئاً في القطاعات الحيوية حتى عام 2020 من خلال مراكز الابتكار التي ستتبعه، وذلك بهدف تعزيز فرص النمو لمساهمة اقتصاد المعرفة في الناتج الإجمالي. ويعتزم الصندوق تأسيس مشاريع وتقنيات جديدة في قطاعات عدة تشمل التعليم والبيئة والطاقة والصحة والنقل والمواصلات، إضافة إلى قطاعي الفضاء والتكنولوجيا.
 
وأطلقت مجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين مبادرة «صندوق الوطن» كمبادرة مجتمعية للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في دولة الإمارات بمشاركة رجال الأعمال. وتتولى شركة «أبو ظبي للاستثمار» مسؤولية الإشراف على استثمارات الصندوق من خلال تبني إستراتيجية مبتكرة تهدف إلى تعزيز مشاريعه المستقبلية واستدامتها، وإدارة الصندوق بما يضمن استمرارية المشاريع وتطورها وتحقيق العائدات على المدى الطويل.
 
وسيعمل الصندوق على استقطاب الاستثمارات والمساهمات المجتمعية وتوظيفها في دعم مسيرة التنمية الشاملة، إضافة إلى دوره في تبني المبادرات المبتكرة التي من شأنها خدمة القطاعات الرئيسة التي يعمل عليها.
 
وقال المدير العام لـ «صندوق الوطن» محمد تاج الدين القاضي إن «مبادرة مستقبلنا تشكل ركيزة أساساً لتأسيس شركات عالمية من أفكار ومشاريع ناشئة مبتكرة وغير مسبوقة تشكل حلولاً للتحديات التي تواجه المجتمع في المستقبل، وستغطي كل مراحل تأسيس الشركات وتطورها بدءاً من مرحلة توليد الأفكار مروراً بمرحلة تحويل الأفكار إلى مشاريع قائمة على أرض الواقع وصولاً إلى تعزيز مكانتها الريادية والمميزة على المستوى المحلي والإقليمي، وإرساء أسس متينة تضمن استدامة نموها توسعها وزيادة تنافسيتها على المستوى العالمي». وأضاف: «تستهدف مبادرة مستقبلنا تشجيع قطاع البحوث التطبيقية لتوليد الأفكار، والمساهمة في زيادة براءات الاختراع في القطاعات الحيوية، بما فيها قطاع والطيران والفضاء، وقطاع المياه، كما تستهدف ضمن إطار التمويل المشترك المساهمة في تسويق الاختراعات، وتأسيس شركات ناشئة، ونشر ثقافة البحوث وتفعيل الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية. كما سيؤمن الصندوق نهاية العام الحالي تمويلاً قيمته 4 ملايين دولار لكل قطاع على مدى 3 سنوات».
 
وتتضمن المبادرة احتضان المشاريع المميزة بالتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين وتقديم برامج مبتكرة لتسويق هذه الأفكار والمشاريع وتوفير مساحات عمل ودعم مالي وإداري لهذه المشاريع وتدريب القائمين عليها ومساعدتهم في طرح منتجاتهم. وسيعمل الصندوق على ترويج الفرص الاستثمارية من خلال إتاحتها أمام رواد الأعمال لعرض أفكارهم على رجال أعمال ومستثمرين ومتخصصين والحصول على الدعم المادي لتسريع نمو مشاريعهم.