أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Feb-2020

فريق فني من «صندوق النقد الدولي» يبدأ محادثات مع لبنان الخميس

 رويترز: قال مصدر مُطَّلِع أن فريقا من خبراء «صندوق النقد الدولي» سيبدأ مشاورات مع الحكومة اللبنانية في بيروت بعد غدٍ الخميس، وذلك في الوقت الذي يسعى فيه البلد المثقل بالديون إلى مساعدة من الصندوق في التعامل مع أزمة مالية كبيرة. وطلب لبنان رسميا مساعدة فنية من الصندوق الأسبوع الماضي. ويقول الصندوق أن لبنان يطلب مشورة لمساعدته في تنفيذ إصلاحات لاستعادة الاستقرار والنمو، وأنه لم يطلب أي مساعدة مالية. ولم يكشف المصدر عن مزيد من التفاصيل بشأن زيارة فريق خبراء الصندوق.

وقد بلغت الأزمة المالية، وهي الأسوأ من أي مما تحمله لبنان في سنوات حربه الأهلية بين عامي 1975 و1990، أوجها العام الماضي، إذ أدى تباطؤ تدفقات رؤوس الأموال إلى أزمة سيولة وتفجرت احتجاجات مناهضة للنُخَب الحاكمة. وتفرض البنوك قيودا على سحب الأموال، وتمنع التحويلات إلى الخارج، وتشهد الليرة اللبنانية تراجعا، فيما ترتفع الأسعار، وتقلص الشركات الوظائف أو تخفض الأجور.
ويتعين على لبنان البت سريعا في كيفية التعامل مع مدفوعات ديون يقترب موعد استحقاقها بشدة، بما في ذلك سندات دولية بقيمة 1.2 مليار دولار تستحق في التاسع من مارس/آذار. ويعادل الدَين العام في لبنان نحو 150 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وأمس الأول قالت كريستالينا جورجيفا، مديرة «صندوق النقد الدولي» أن لبنان بحاجة لإصلاحات هيكلية عاجلة وعميقة. وأضافت أن الصندوق سيرسل فريقا فنيا صغيرا «ليعطي توصية تشخيصية بخصوص ما يمكن اتخاذه من إجراءات» لكن اتخاذ القرارات بيد لبنان. وحتى مع كون المساعدة التي يطلبها لبنان من الصندوق فنية، فقد أشارت تصريحات نسبت إلى نبيه بري رئيس مجلس النواب (البرلمان) الأسبوع الماضي إلى معارضة البلاد لبرنامج كامل من الصندوق.
وتشير تقديرات البنك الدولي، الذي يتوقع بالفعل ركودا ضئيلا في 2019، بأن الركود سيصبح الآن أكبر.