أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Dec-2018

38.4 % نسبة التمويل لخطة الاستجابة للأزمة السورية

 الغد-سماح بيبرس

كشفت خطة الاستجابة للأزمة السورية، أن دول العالم قدمت منذ بداية العام وحتى أمس 954 مليون دولار لدعم الأردن في مواجهة أعباء اللجوء السوري خلال العام الحالي.
ويشكل هذا المبلغ ما نسبته 38.4 % من إجمالي المبلغ الذي حددته الحكومة الأردنية لمواجهة أعباء اللجوء السوري؛ إذ قدرت المملكة أنها تحتاج إلى 2.4 مليار دولار للعام الحالي.
وتعد نسبة التمويل هذه أقل بكثير من العام الماضي؛ إذ حصل الأردن على 1.7 مليار دولار من أصل 2.6 مليار دولار وبنسبة حوالي 64.8 %.
وضمن هذا الانخفاض في نسب التمويل، تقوم الحكومة بإعادة تقييم نسب التمويل المطلوبة للعام 2019؛ إذ كانت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي د.ميري قعوار، أكدت في وقت سابق، أن خطة الاستجابة للعام المقبل سيتم إطلاقها، بحجم أقل من السنوات الماضية؛ إذ تم إعادة توزيع الأولويات والتكاليف للمشاريع التي ستنفذ بتمويل من الخطة، مؤكدة أنها لن تكون بنفس ضخامة الأعوام الماضية.
وكانت خطة الاستجابة الإقليمية للأزمة السورية والتي أطلقتها الأمم المتحدة مؤخرا قد قدرت حاجة الأردن الى حوالي 1 مليار دولار لتمويل خطة استجابته للعام 2019-2020.
وجاءت هذه التقديرات مقسمة؛ حيث توقعت الخطة أن يحتاج الأردن الى حوالي 684.5 مليون دولار لتمويل حاجات اللاجئين مباشرة، و382.8 مليون دولار لتمويل المجتمعات المستضيفة، ليكون المجموع 1.067 مليار دولار.
وأشارت الخطة التي نشرت قبل أيام الى أن “الحكومة الأردنية تقوم بمراجعة الأرقام والمؤشرات المتعلقة باللجوء، وبناء عليه فإن الرقم النهائي لمتطلبات التمويل للخطة الخاصة بالأردن قد تتغير”.
وحددت خطة الأمم المتحدة الإقليمية حجم التمويل اللازم لدعم 5 دول مستضيفة للاجئين السوريين بـ5.5 مليار دولار السوريين هي الأردن وتركيا ولبنان ومصر والعراق.
وعودة لخطة العام الحالي فقط حصلت الخطة على 507 ملايين دولار لدعم مكون الموازنة، و229 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين، و219 مليون دولار لدعم المجتمعات المستضيفة.
ويشار هنا إلى أن المساعدات التي تقدم تحت مظلة الخطة هي “منح فقط” ولا يوجد أي قروض تحتها، بحسب تصريحات سابقة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، والتي أكدت أن “الأشهر الأخيرة من نهاية كل عام تشهد عادة تسارعا في تمويل خطة الاستجابة”.
وهذا التسارع سببه أن معظم الجهات المانحة تحول هذه المساعدات مع نهاية العام، كما أن تقارير هذه الجهات، خصوصا المنظمات الأممية، ترسل تقاريرها نهاية العام بعد أن يتم تحديد المبالغ التي يتم صرفها والجهات التي ستصرف عليها.
وكانت الحكومة والمجتمع الدولي، أطلقا خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية (2018-2020) بحجم إجمالي بلغ حوالي 7.3 مليارات دولار للسنوات الثلاث المقبلة، وبمعدل حوالي 2.4 مليار دولار سنويا.
وجاء في الخطة، أن متطلبات التمويل للاجئين خلال هذه الفترة 2.1 مليار دولار، و2.4 مليار دولار احتياجات المجتمعات المستضيفة، و2.7 مليار دولار لدعم الموازنة.
وفي الخطة الأخيرة تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول الممولة للخطة حيث قدمت 401 مليون دولار، تلاه البنك الدولي الذي قدم 122.5 مليون دولار، والاتحاد الأوروبي الذي قدم 91.7 مليون دولار، وألمانيا 78 مليون دولار، ثم باقي الدول.