أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jun-2022

3 شركات ناشئة أردنية تصل العالمية

 الغد-إبراهيم المبيضين

 تواصل الشركات الناشئة الأردنية بأفكار أصحابها وجهودهم التوسع والنمو وجلب الاستثمارات والشراكات العربية والعالمية، معتمدين على تميز أفكارهم وجهودهم لتطوير الخدمات التي تشرف عليها شركاتهم وفرق العمل فيها، رغم التحديات التي تواجهها هذه المؤسسات الناشئة في منظومة ريادة الأعمال الأردنية.
وتمكنت ثلاث شركات ناشئة أردنية، خلال فترة الأسابيع القليلة الماضية، من الوصول إلى العالمية ووضع بصمة في القطاعات التي تعمل فيها، من خلال جلبها استثمارين كبيرين وعملية استحواذ من قبل شركة عالمية، ما يثبت الجدوى الاقتصادية للمشاريع الناشئة الأردنية وقدرة مؤسسيها وفرق العمل فيها على تطوير منتجات وخدمات لاقت استحسان وقبول المستثمر الأجنبي الذي وجد فيها فرصا كبيرة للنمو مستقبلا، وخصوصا أنها تعمل في مجالات تقنية واعدة.
الشركات الناشئة الأردنية الثلاث هي شركات “هايبر باي” المتخصصة في مجال الدفع الالكتروني، و”طماطم” المتخصصة في ألعاب الموبايل، وقد تمكنت الشركتان من استقطاب استثمارات كبيرة من شركات وصناديق اس تثمار عالمية، فيما نجحت شركة “جوبدو” المتخصصة في صناعة الملابس والإكسسوارات في استقطاب اهتمام شركة تقنية أميركية عالمية متخصصة في مجال البلوكتشين؛ التوجه التقني العالمي الجديد.
استثمار عالمي في شركة دفع الكتروني ناشئة
أعلنت شركة “هايبر باي” HyperPay الناشئة، التي تعمل كبوابة دفع الكتروني في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بداية الشهر الحالي، رسميا، عن استقطابها استثمارات جديدة بقيمة إجمالية بلغت قرابة 37 مليون دولار، في خطوة من شأنها تطوير حلول وخدمات الشركة في مجال الدفع الالكتروني ونقلها الى شركة متخصصة في مجال التقنية المالية “الفينتيك” ودعم التوسع في أسواق جديدة في المنطقة.
واستطاعت شركة “هايبر باي” التي أسسها الأردني مهند عبويني في الأردن قبل سبع سنوات، أن تستقطب الاستثمارات عبر جولة تمويل بقيادة شركة “ماستركارد” ومشاركة كل من Amwal Capital Partners وAB Ventures.
وأكدت شركة “هايبر باي” أهمية الاستثمار الجديد في الشركة وهو الرابع من نوعه من تأسيس الشركة قبل 7 سنوات، بالقيمة المضافة التي سيقدمها المستثمرون الجدد في الشركة لتحقيق استراتيجية النمو طويلة الأجل، وتطوير وتقديم مجموعة واسعة من المنتجات.
وشركة “هايبر باي” هي واحدة من الشركات الرائدة والأسرع نموا في مجال تقديم حلول الدفع عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتقدم الشركة خدماتها إلى أكثر من 2000 تاجر في سبع دول، وتقدم للتجار مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات إضافة إلى معالجة الدفع، بما في ذلك إدارة المخاطر والاحتيال ونظام المراقبة والأقساط وأنظمة الفواتير وغيرها.
“طماطم” للألعاب الإلكترونية تستقطب شراكة واستثمارا عالميا
أعلنت “طماطم”؛ الشركة الناشئة الأردنية -المتخصصة في تطوير ونشر ألعاب الموبايل- عن استقطابها استثمارا وشراكة استراتيجية مع صندوق الاستثمار العالمي “MSA Novo” العالمي؛ الذراع الاستثمارية لشركة “MSA Capital” والمالك لأكثر من 35 شركة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.
ولم تعلن الشركة عن حجم الاستثمار الجديد، ولكنها وصفته بالضخم والمهم، وخصوصا أنه سيفيد “طماطم” في دخول أسواق عالمية جديدة لتعريب ألعاب الكترونية عالمية، لا سيما من السوق الصينية وجلبها للسوق العربية والمستخدمين العرب مع ما تتمتع به MSA من اتصال عميق ببيئة الأعمال الصينية للألعاب والمطورين العالميين.
وأكدت الشركة أن شراكتها مع “MSA Novo” ستمكنها من إقامة شراكات استراتيجية مع شركات الألعاب الكبرى لتسريع تطوير الشركة، إضافة إلى جذب أفضل الامتيازات إلى المنطقة من أجل التوطين والتحسين.
وصندوق “MSA Novo” هو الذراع الاستثمارية لشركة “MSA Capital”، وهو يعمل على استهداف احتياجات الأسواق التي تستثمر بها، ولديها أكثر من ملياري دولار من الأصول التي استثمرتها في الشركات الرائدة في الصين الكبرى والولايات المتحدة وأوروبا، في مختلف القطاعات مثل الرعاية الصحية والمشاريع والشركات.
شركة “Novajax” الأميركية تستحوذ على “جوبدو” الأردنية
أعلنت “نوفاجاكس” Novajax؛ الشركة الأميركية المتخصصة في البلوك تشين ومجال الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، أواخر الشهر الماضي، عن استحواذها على شركة “جوبدو” الأردنية.
وتأسست “جوبدو” في العاصمة الأردنية عمان العام 2007، وتعد علامة تجارية عربية للملابس المستوحاة من ثقافة البوب والشارع العربي.
وسبق لها إنتاج أعمال فنانين عرب وعالميين تباع وتوزع بأسعار مقبولة ومناسبة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومناطق مختلفة من العالم من خلال موقعها الإلكتروني.
وتصمم شركة “جوبدو” الملابس اعتمادا على أسلوب حياة الشارع في الشرق الأوسط؛ إذ تتعاون مع المصممين والرسامين وأصحاب الملكية الفكرية الدوليين لإنتاج أعمالهم الخاصة ووضعها على الملابس والإكسسوارات عالية الجودة وبيعها بعد ذلك بأسعار معقولة بالتجزئة وتوزيعها في جميع أنحاء الشرق الأوسط والعالم.
وأكدت شركة “جوبدو” إمكانية وقدرة الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) على تمكين ورفع كفاءة الفنانين والمبدعين وحماية إنتاجاتهم.