أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Sep-2020

نورد ستريم 2: من ينتصر ؟* زيان زوانه
عمان اكسشينج -
"نورد ستريم 1" خط أنبوب غاز روسي يوصل الغاز لأوروبا ، يمر عبر أوكرانيا ، إحدى دول الإتحاد السوفييتي السابق المحادّة لروسيا ، والتي اصبحت صديقة صدوقة لأمريكا والغرب ، ولذلك توترت علاقتها مع روسيا لأسباب كثيرة أهمها ، أن روسيا لا تريد قواعد حلف الأطلسي على حدودها ، كما أنها لا تريد أن تخضع للإبتزاز الأوكراني بتعطيل تدفق غازها إلى أوروبا ، لدرجة أنها عاقبتها فاستعادت في العام 2014 جزيرة القرم منها ، وتحملت عقوبات أمريكا والغرب الإقتصادية بسبب ذلك. وجدت روسيا حلا لتسهيل تدفق غازها لأوروبا دون معوقات ، فاتفقت مع أوروبا على إنشاء خط أنابيب جديد ( نورد ستريم 2) الذي قارب على الإنتهاء عبر بحر البلطيق دون أن يمر بأوكرانيا ، ومملوك بشكل رئيسي لشركة النفط الروسية العملاقة ، وبتمويل مشارك من شركات ألمانية وأوروبية .
 
فرضت أمريكا عقوبات على الشركات الممولة لنورد ستريم 2 ، وضغطت على الدول الأوروبية ، خاصة ألمانيا لوقفه ، لأن الخط يدعم روسيا واقتصادها ويعمق تجارتها مع أوروبا ويزيد من اعتماديتها على الغاز الروسي ، الذي ينافس الغاز الأمريكي الذي تريد بيعه لأوروبا ، لكن تنفيذ الخط لم يتوقف . وجاءت الآن حادثة تسمم معارض روسي يعالج في ألمانيا التي تطالب روسيا بمعلومات عن العملية ، لأنها والغرب يتهمون روسيا بتسميمه ، وهو ما تنكره روسيا ، ما دفع ألمانيا لتهديد روسيا بأن حادثة التسميم ستؤثر على استمرار نورد ستريم 2.
 
روسيا أكبر مصدّر للغاز ، وتعتمد الدول الأوروبية على وارداتها منه ، وتقدم روسيا لأوروبا عروضا سعرية ارخص من الغاز الأمريكي اوغيره  ، وتستورد ألمانيا حوالي نصف احتياجاتها من الغاز من روسيا ، وإعاقتها لخط نورد ستريم 2 تثير لها قضايا قانونية معقدة ، وتضعها في مواجهة شركات عملاقة ألمانية وأوروبية لها مصلحة بتدفق غاز روسيا عبر الخط الجديد بطاقته لتزويد الإتحاد الأوروبي بثلث حاجته من الغاز ، وبتخفيضه كلفة الإتحاد الأوروبي بنسبة 25% مما يدعم اقتصاد دوله ويفرح مواطنيه.
 
الإتحاد الأوروبي ، خاصة ألمانيا ، يتميزون برشد قراراتهم ، وسبق واشتركوا مع أمريكا ، على مضض في فرض عقوبات على روسيا بسبب أخذها جزيرة القرم من أوكرانيا ، لكنهم لن يضحوا برفاهية مواطنيهم وتنافسية اقتصاداتهم بسبب المعارض الروسي ، وسيتدفق الغاز الروسي عبر نورد ستريم 2 خلال الشهور الأولى من العام 2021 ، لننتظر ونتابع .