أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-May-2017

الأردن ضحية اتفاقات تجارية مجحفة*د. فهد الفانك

الراي-الحكومة الأردنية مغرمة بعقد اتفاقيات مع جميع الدول ، على أن يتم التوقيع أمام كاميرات التلفزيون وأن يتبعه تبادل الوثائق والقبل ، وينتهي مفعول معظم هذه الاتفاقيات بمجرد تبادل الوثائق. ينطبق ذلك على حوالي 20 نموذجا لاتفاقيات تعاون جاهزة موجودة في وزارة الخارجية ، لتعرض على الزائر الرسمي فلا يجد فيها ما يلزم بلاده بشيء ، فيوقع الاتفاقيات الجاهزة دون حاجة لأي قدر من التفاوض ، ذلك أنها تشير إلى تبادل الخبرات في مجالات عديدة لا تحتاج اتفاقيات مكتوبة.
 
هذه المراسم ، قد لا تنفع ولكنها لا تضر ، وبالتالي لا بأس بها كنشاط إعلامي ومجاملة دبلوماسية متبادلة.
 
لكن هناك اتفاقيات حقيقية ملزمة وخاصة في مجال الشراكة أو التجارة الحرة من شأنها أن تقتل الاقتصاد الأردني وتحرم الخزينة من الإيرادات.
 
الرسوم الجمركية على المستوردات عالية في الأردن. هذا هو الانطباع السائد ، وقد كانت بالفعل عالية مما سمح بقيام صناعات أردنية في ظل الحماية ، لكن الواقع الحالي مختلف تماماً ، يكفي القول إن الرسوم الجمركية التي أمكن تحصيلها على المستوردات في العام الماضي لا تزيد عن 4% من قيمة المستوردات الكلية. لماذا؟.
 
لأن الأردن دخل في اتفاقيات تجارة حرة تعفي المستوردات من الرسوم الجمركية إذا كانت البضاعة واردة من أوروبا أو أميركا أو كندا أو تركيا أو البلاد العربية فماذا يبقى؟.
 
هذا الإعفاء متبادل من حيث الشكل ، لكنه ليس عادلاً ، ذلك أننا نستورد من اوروبا بما يعادل 33 ضعف ما نصدره إلى أوروبا ، أي أن الإعفاءات تتم باتجاه واحد.
 
وفي حالات عديدة دخل الأردن في اتفاقيات إعفاء متبادل ومنع ازدواجية الضرائب مع بلدان خليجية ليس فيها ضرائب أصلاً ، أي أن الإعفاء كان مطلوباً من طرف واحد هو الطرف الفقير الذي يحتاج لمن يدعمه لا من يكون عبئاً على كاهله.
 
نفهم أن أوروبا تحاول تعويض الأردن جزئياً عن طريق المنح المالية ، ولكنا لا نفهم إعفاء المستوردات من تركيا التي لا تكاد تستورد شيئاً من الأردن ، مما يرتقي بمثل هذه الاتفاقية إلى مستوى الجريمة بحق الاردن.
 
الاتفاقيات التجارية المجحفة هي المسؤولة عن العجز المالي، والاعتماد الزائد على المنح الخارجية ، والتورط في المديونية ، وقتل الصناعة الوطنية ، وتخفيض معدل النمو الاقتصادي ، وبالتالي يجب إخضاعها للمراجعة... الآن.