أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Jul-2017

60 في المئة من الشركات في الخليج جاهزة لضريبة القيمة المضافة

«الحياة» 
 
تُجري شركة «ديلويت» استطلاعات دورية حول استعداد الشركات والمديرين التنفيذيين في مجلس التعاون الخليجي لضريبة القيمة المضافة، والتي يُتوقع أن يبدأ العمل بها في 1 كانون الثاني (يناير) 2018. ومقارنة باستطلاع «ديلويت» حول الضرائب غير المباشرة الثاني الذي أجري في أيار (مايو) الماضي، أظهرت نتائج الاستطلاع الثالث الذي أجري خلال الشهر الجاري تقبّل الشركات ضريبة القيمة المضافة بإيجابية أكبر. وأظهرت شركات خليجية تحولاً في إدراكها حيثيات ضريبة القيمة المضافة مقارنة بالإحصاءات السابقة التي سجّلت في أول استطلاع لـ «ديلويت» لزبائن الضريبة غير المباشرة في نيسان (أبريل) الماضي، إذ أصبحت هذه الشركات أكثر إلماماً وإدراكاً لتأثيرات الضرائب غير المباشرة على أعمالها.
 
وأفاد حوالى 60 في المئة من المُسْتَطْلَعين باطلاعهم الكامل على ضريبة القيمة المضافة في كانون الثاني 2018، ما يمثل زيادة نسبتها 33.1 في المئة، مقارنة بما أفاد به ربع المُسْتَطْلَعين في نيسان 2017، والذين شعروا بأنهم على علم بمتطلبات تطبيقها، بما يشير إلى زيادة وعي المديرين التنفيذيين والشركات في دول الخليج بضريبة القيمة المضافة.
 
ويُرجح أن تكون هذه الزيادة نتيجة للجهود التي بذلتها الحكومات، خصوصاً السعودية والإماراتية، للتواصل على مدى الأشهر الأخيرة. ويعتقد 63 في المئة من المُسْتَطْلَعين أن ضريبة القيمة المضافة ستطبق في دول الخليج في القريب العاجل، كما أظهر الاستطلاع أن المشاركين أكثر إلماماً اليوم بتقارير ضريبة القيمة المضافة، إذ إن أقل من نصف المشاركين في استطلاع نيسان الماضي توقّع إدخالها في القريب العاجل.
 
وقال الشريك المسؤول عن خدمات الضرائب غير المباشرة في «ديلويت الشرق الأوسط» جاستن وايتهاوس: «هذا أمر إيجابي أن يكون المُسْتَطْلَعون على دراية أفضل بأمور ضريبة القيمة المضافة في الخليج، خصوصاً مع ارتفاع عدد الملمين بعملية تطبيقها من 25.6 إلى 60 في المئة منذ الاستطلاع الأول، ما يشير إلى ازدياد الوعي حول ضريبة القيمة المضافة في القطاعات كافة».
 
ويعتقد نصف المستطلعين أنهم على استعداد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بحلول الأول من كانون الثاني 2018.
 
وأضاف وايتهاوس: «في حين أشار نصف المُسْتَطْلَعين إلى أن شركاتهم ستكون جاهزة لضريبة القيمة المضافة، واتخذوا الخطوات اللازمة للامتثال للمعايير ذات الصلة، لا بد للنصف الآخر منهم توخي الحذر من الآثار المحتملة لضريبة القيمة المضافة على أعمالهم في أسرع وقت ممكن، والبدء بالاستعدادات لضمان الامتثال لقوانين الضريبة على القيمة المضافة».