أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2017

النمسا تستدين 3.5 بليون يورو على مئة عام

 أ ف ب أعلنت النمسا النجاح في استدانة 3.5 بليون يورو على مئة سنة، في ما يعد فترة تاريخية مغرية بفضل تدني أسعار الفائدة على الآجال الأقصر.

 
وتفاخرت وزارة المال النمسوية في بيان، بأن النمسا «هي الدولة الأولى في منطقة اليورو التي أصدرت سندات على مثل هذه المدة الطويلة، بما يثبت «ارتفاع درجة ائتمانها» لدى المستثمرين.
وتهافت المستثمرون لشراء السندات وعرضوا حتى 10.8 بليون يورو، لكن وزارة المال أعلنت «قبول 3.5 بليون يورو من 208 مكتتبين، هم أساساً من مديري الصناديق بفائدة 2.1 في المئة». وينتهي أجل السند في 20 أيلول (سبتمبر) عام 2117.
وفي منطقة اليورو، استدانت بلجيكا وإرلندا سابقاً خلال عام 2016 على مئة سنة، مبلغ 100 مليون يورو من مستثمرين مباشرين وليس عبر الإصدار العام. واستدانت الأرجنتين قبل أشهر على مئة سنة لكن بفائدة 8 في المئة، وقبلها فعلت المكسيك بالمثل.
وتصدر الدول عادة في سوق المال سندات لعشر سنوات والأطول يكون لثلاثين سنة.
وعاينت النمسا مدى اهتمام السوق للآجال البعيدة عبر إصدار سند لسبعين سنة عام 2016، بفائدة 1.53 في المئة ولقي إقبالاً لافتاً. وفي ظل فوائد متدنية جداً، يبحث المستثمرون عن فوائد أفضل لآجال أطول، نظراً إلى الأخطار المتصلة باستحقاقاتها. وتُعدّ العملية مفيدة للنمسا، التي تضمن فائدة متدنية على فترة طويلة جداً.