أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Apr-2017

الأردن وتايلاند يتعاونان في النقل

الحياة-نورما نعمات 
 
في ظل ارتفاع الطلب العالمي على السفر الجوي في شباط (فبراير) وفقاً لتقارير «الاتحاد الدولي للنقل الجوي» (أياتا)، بحث وزير النقل الأردني حسين الصعوب مع سفير تايلاند في سبل التعاون المشترك بين البلدين في قطاع النقل بأنماطه كافة، إضافة إلى التجربة التايلاندية الرائدة في مجال الاستمطار.
 
وأكد الصعوب ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين بما ينعكس إيجاباً على قطاع النقل، مشدداً على أهمية تفعيل التجربة التايلندية في المملكة ضمن مذكرة التفاهم التي وُقعّت مع حكومة تايلاند، لاستخدام التكنولوجيا الملكية التايلاندية وبالتعاون مع دائرة الأرصاد الجوية إحدى الهيئات التابعة للوزارة.
 
وأشار إلى أهمية تعزيز خدمات الأرصاد الجوية لقطاع النقل بأنماطه كافة، خصوصاً تلك المقدمة للملاحة الجوية وسلامة الطيران، إضافة إلى قطاع المياه والزراعة وقطاع الإنشاءات والقطاع الأكاديمي، ما ينعكس في شكل كبير على التنمية المستدامة ويدعم الاقتصاد الوطني والأمن المجتمعي، خصوصاً مع تنفيذ دائرة الأرصاد الجويّة مشاريع استخدام تقنيات جديدة لتحسين هطول الأمطار وسدّ العجز الحاصل في مصادر المياه في الأردن الذي يعتبر من أفقر الدول اليها في المنطقة.
 
أكدّ السفير استعداد بلاده للتعاون في مجال تبادل الخبرات الفنية وأفضل الممارسات في مجال استمطار السحب بما يخدم مصلحة البلدين، مشيراً إلى الاهتمام الكبير من قبل الحكومة التايلاندية بهذا المشروع والذي ستكون له آثار إيجابية عدة في المملكة.
 
وضمن مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المشترك مع وزارة البلديات «تحسين إدارة النفايات الصلبة وتوليد الدخل في المجتمعات المضيفة - إعادة تأهيل مكب الايكيدر»، افتُتحت المباني الإدارية والبنى التحتية لمكب «الايكيدر» للنفايات الصلبة، في حضور وزير الشؤون البلدية وليد المصري، والسفير الكندي بيتر ماكدوغال والمدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن سارة فيرير أوليفيلا. ويستهدف المشروع حلولاً مستدامة لإدارة النفايات.
 
ولفتت أوليفيلا إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم من الحكومة الكندية، «يضع اللمسات النهائية لخلية الطوارئ الصحية التي صُمّمت وحُفرت بمساحة 58 ألف متر مربع وعمق 15 متراً». وقال المصري: «سيشكل هذا المشروع الحجر الأساس لتوسيع خدمات المكب وتحسين قدرته على استيعاب الكميات المتزايدة من النفايات في المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين».