أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Dec-2019

القطرية» تحصل على حصة 60% من مطار رواندي دولي جديد

 رويترز: قال مجلس تنمية رواندا الذي تديره الحكومة على تويتر ان «الخطوط الجوية القطرية» اتفقت على شراء حصة 60 في المئة من مطار دولي رواندي جديد تكلفته 1.3 مليار دولار.

وأضاف في بيان ان المرحلة الأولى من الإنشاء ستوفر منشآت لاستيعاب سبعة ملايين راكب سنويا في منطقة بوجيسيرا الواقعة على بعد نحو 25 كيلومترا جنوبي شرق العاصمة كيغالي. وستُضاعف مرحلة ثانية، من المتوقع أن تكتمل بحلول 2032، الطاقة الاستيعابية إلى 14 مليون راكب سنويا. وقال وزير البنية التحتية الرواندي، كلافر جاتيتي، في مؤتمر صحافي ان الطرفين ما زالا يبحثان عن شركة إنشاءات لتشييد المطار، وأنه فور بدأ العمل، فإن المرحلة الأولى ستكتمل خلال خمس سنوات.
ولم يتم الوصول إلى «الخطوط الجوية القطرية «للحصول على تعقيب. يشار إلى ان الخطط الخاصة بالمطار الجديد هي تعديل لتلك التي وُضعت في عام 2017 لمطار أصغر بطاقة استيعابية قدرها 4.5 مليون راكب سنويا في الموقع نفسه.
وقال مسؤولون حكوميون ومن شركة في ذلك الوقت ان رواندا وقعت اتفاقا مع القطاع الأفريقي لدى شركة البناء البرتغالية «موتا-أنجيل» لبناء مطار دولي بتكلفة 818 مليون دولار. وقال جاتيتي ان استثمار الخطوط القطرية سيمكن البلاد من تشييد مطار أكبر. وتابع «نتطلع إلى مطار أكبر حجما. ذلك هو السبب في تطلعنا لمستثمر أكبر».
ويزور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كيغالي حاليا من أجل تقديم جائزة دولية للتميز في مكافحة الفساد.
وقال جاتيتي ان من المحتمل أيضا أن تساعد الخطوط القطرية الناقلة الجوية التي تديرها الحكومة «رواند إير» في التوسع، لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.