أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Oct-2017

الذنيبات: 39 % نسبة تكلفة التعدين من إيرادات مبيعات الفوسفات

 

عمان - أكد رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية محمد الذنيبات أنه لن يتم المساس بالحقوق المكتسبة والمزايا والحوافز للعاملين في الشركة وخاصة فيما يتعلق بالزيادة السنوية، داعيا العاملين في الشركة إلى "عدم الاصغاء للإشاعات التي يتم تداولها".
جاء ذلك خلال لقائه أمس رئيس النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الأردنية، رئيس لجنة العمل النيابية خالد الفناطسة، بحضور رئيس الاتحاد العام للنقابات مازن المعايطة والرئيس التنفيذي للشركة شفيق الأشقر وعضو مجلس الإدارة حسام أبو علي وأعضاء الهيئات الإدارية للنقابة في المناجم والتعدين.
وقال الذنيبات إنه سيتم عرض تخصيص منح دراسية سنوية في التخصصات المطلوبة للشركة من تعدين وهندسة كيميائية وغيرها لأبناء المجتمع المحلي المتفوقين في دراستهم على مجلس الإدارة.
وبين أنه سيتم دراسة انشاء مراكز تدريب مهني متخصصة في المهن والحرف التي تحتاجها الشركة ضمن المناطق التي تعمل بها وبما يساهم في تمكين أبناء المجتمع المحلي.
وقال الذنيبات إن الشركة دفعت خلال الفترة ما بين العام 2013 ومنتصف العام الحالي، حوالي 743 مليون دينار لشركات التعدين، فيما بلغ اجمالي تكلفة الرواتب والعلاوات والمزايا خلال هذه الفترة نحو 525 مليون دينار، وتعويضات نهاية الخدمة 154.6 مليون دينار، كما بلغت تكلفة النقل 267.8 مليون دينار، وتكلفة الكهرباء 124 مليون دينار والمحروقات 91 مليون دينار. وأضاف أن مدفوعات الشركة للعاملين الذين انتهت خدماتهم خلال العام الحالي بلغت حوالي 25 مليون دينار، في حين كانت الخسائر خلال النصف الأول 24.2 مليون دينار، لافتا إلى أن المديونية بلغت حتى نهاية حزيران (يونيو) الماضي 444.7 مليون دينار. وأوضح الذنيبات أن نسبة تكلفة التعدين التي تدفع للشركات تبلغ نحو 39% من إيرادات مبيعات الفوسفات، مشيرا إلى أنه سيتم دراسة شمول الموظفين الخاضعين لنظام المكافأة التعويضية لعام 2011 في صندوق الوفاة والتعويض لعام 2015 وعرضها على مجلس إدارة الشركة لاتخاذ القرار المناسب. وتابع أن نقل الموظفين "حق" للشركة حسبما تقتضيه المصلحة العامة.-(بترا)