أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Jun-2019

أعياد الفصح» تنعش الرواج السياحي في مراكش

 الشرق الاوسط-لحسن مقنع

ناهزت نسبة امتلاء الفنادق بمدينة مراكش المغربية 83 في المائة، خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي، مقابل 76 في المائة خلال الشهر نفسه من العام الماضي، حسب إحصائيات المرصد المغربي للسياحة. وبلغ حجم مبيعات فنادق مراكش خلال هذه الفترة نحو 894 ألف ليلة فندقية، بزيادة 7 في المائة مقارنة مع أبريل 2017، ممثلة حصة 35.3 في المائة من إجمالي الليالي الفندقية التي سجلتها كل الفنادق المصنفة بالمغرب خلال هذه الفترة.
وبلغت المدة المتوسطة لإقامة كل سائح بالمدينة خلال هذا الشهر 3 ليالٍ. وقال مصدر سياحي بالمدينة لـ«الشرق الأوسط»، إن الرواج الذي عرفته مراكش هذا الشهر يرجع بالأساس إلى اختيار عشرات الآلاف من اليهود المغاربة عبر العالم قضاء أعياد الفصح (بيساح) في مراكش، مشيراً إلى أن الجالية اليهودية المغربية حجزت في مراكش 15 فندقاً كاملاً بهذه المناسبة. وأوضح المصدر أن الزوار اليهود خلال هذه الفترة يقيمون بفنادق مراكش لمدة عشرة أيام، يقومون خلالها بزيارة عدد من المزارات اليهودية بمنطقة مراكش، أهمها مزار حاييم بينتو في مدينة الصويرة (غرب مراكش) ومزار ديفيد أوموشي في بلدة أكويم (جنوب مراكش)، ومزار شلومو بلحنش في منطقة أوريكا بضواحي مراكش.
من جانبها، تشير إحصائيات وزارة الداخلية المغربية حول رواج السياح الوافدين على الحدود المغربية، إلى أن مطار مراكش المنارة استقبل خلال شهر أبريل 44.3 في المائة من إجمالي رواج الوافدين جواً على المطارات المغربية خلال ذلك الشهر، و37 في المائة من إجمالي السياح الذين عبروا الحدود المغربية خلال هذا الشهر، عبر جميع المعابر البرية والموانئ والمطارات.
وعلى مدى الأربعة أشهر الأولى من العام، بلغ عدد الليالي التي أقامها السياح بفنادق مراكش 2.8 مليون ليلة، بزيادة 7 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وبلغ متوسط امتلاء فنادق مراكش خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي 63 في المائة.
تجدر الإشارة إلى أن المنظمة العالمية للسياحة صنفت مراكش للعام الرابع على التوالي أفضل وجهة سياحية في أفريقيا، كما صنفتها مؤسسة «تريب أدفايزر» في المرتبة التاسعة عالمياً كأجمل مدينة سياحية.