أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Apr-2018

الكويت: أوضاع السوق ستحدد تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط بعد نهاية العام

 رويترز: قال وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي أمس الإثنين أن اتفاق خفض الإنتاج بين منظمة البلدان المُصَدِّرة للبترول «أوبك» والمنتجين غير الأعضاء مستمر حتى نهاية العام، وأن أوضاع السوق ستحدد ما إذا كان سيجري تمديده لما بعد ذلك.

وأضاف أن اجتماع المنظمة في يونيو/حزيران في فيينا سيكون فرصة لمراجعة الاتفاق، مشيرا إلى أن أسواق النفط تسير في الاتجاه الصحيح نحو الاستقرار.
وقال مخاطبا الصحافيين، على هامس مناسبة لقطاع النفط في الكويت «الاتفاق سيستمر حتى نهاية العام الحالي». وأضاف «الأمر مرهون بأوضاع السوق لتحديد ما إذا كان سيتم تمديد هذا الاتفاق لما بعد عام 2018 أو التوصل لاتفاق دائم بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء لتعزيز استقرار السوق».
وفي الأسبوع الماضي، قال محمد باركيندو، الأمين العام لـ»أوبك»، ان اجتماع يونيو سيناقش مسودة أولية لتحالف أطول أمدا بين المنظمة والمنتجين المستقلين. بدأت «أوبك» وروسيا وعدد آخر من المنتجين المستقلين خفض الإمدادات في يناير كانون الثاني من العام الماضي في مسعى لرفع أسعار النفط. ويستمر العمل بالاتفاق حتى نهاية العام الحالي وسيحدد المشاركون في اجتماع يونيو خطواتهم التالية. وكانت «أوبك» قد قالت الأسبوع الماضي ان الفائض في المخزونات العالمية كاد يتلاشى، وعزت ذلك إلى قوة الطلب علي الطاقة وتخفيض إمدادات المنظمة. كما رفعت توقعاتها لإنتاج المنافسين الذين استفادوا من ارتفاع الأسعار. ووضعت المنظمة هدفا يتمثل في تقليص مخزونات النفط في الدول الصناعية إلى متوسط خمس سنوات. وقال أمينها العام في الكويت أمس ان مخزونات النفط في الدول المتقدمة انخفضت في فبراير/شباط إلى ما يقل عن 50 مليون برميل فوق متوسط الخمس سنوات، وإن التراجع سيستمر في الأشهر المقبلة. على صعيد آخر قال وزير النفط الكويتي ان بلاده تخطط لرفع إنتاج الغاز الطبيعي غير المصاحب إلى نحو 500 مليون قدم مكعب يوميا، بحلول نهاية العام الجاري. وأضاف على هامش «مؤتمر الكويت للنفط والغاز الخامس» ان قطاع التكرير والبتروكيميائيات يستهلك 60 في المئة من إنتاج الغاز الطبيعي في الكويت، في حين أن نسبة الـ40 في المئة المتبقية تستهلك في قطاع توليد الكهرباء. أوضح الوزير أن بلاده تخطط لإنفاق نحو 34 مليار دينار (112 مليار دولار) على مدار السنوات الخمس المقبلة، تشمل ما يقارب من 70 في المئة للتوسع في نشاط الاستكشاف والإنتاج داخل وخارج الكويت. ويستخرج الغاز غير المصاحب، من الحقول التي تحتوي على الغاز فقط ولا يصاحبها نفط. كما تسعى الكويت إلى إنفاق 508 ملايين دولار حتى 2040، لزيادة القدرة الإنتاجية إلى 4.75 مليون برميل يوميا بحلول 2040.
ويقام «مؤتمر ومعرض الكويت للنفط والغاز الخامس» على مدار يومين ويناقش التوجهات الاستراتيجية التي تدعو إلى الإيفاء باحتياجات النمو المستقبلي في الطلب المحلي على الغاز.