أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-May-2017

رفع أجور الاصطفاف في المطار إلى دينارين ونصف

الغد-رجاء سيف
 
قال مدير وحدة إدارة مشروع مطار الملكة علياء الدولي في وزارة النقل  عزمي نالشك  إن "رفع رسوم اصطفاف المركبات في مطار الملكة علياء الدولي يأتي ضمن الاتفاقية الموقعة مع مجموعة المطار الدولي".
وأضاف نالشك لـ"الغد" أنه على مدار السنوات الخمس السابقة تم رفع رسوم الاصطفاف داخل المطار بمقدار ربع دينار عن كل سنة حيث بدأت الرسوم بدينار ومن ثم رفعها تدريجيا ربع دينار لكل سنة وأصبحت دينارين ونصف.
وأشار إلى أن الاتفاقية تنص على زيادة رسوم الاصطفاف للمواقف القصيرة سنويا بمقدار ربع دينار مع اضافة الضريبة وذلك على مدى عمرِ الاتفاقية البالغة خمس سنوات.
وبين نالشك أن رسوم الاصطفاف أصبحت حاليا دينارين وربع للساعة الواحدة ويضاف للمبلغ الضريبة التي تقدر بـ 16 %.
ومن ناحية اخرى بين نالشك انه يتم حاليا داخل المطار توسعة منطقة مناولة الحقائب والامتعة، لان المنطقة المخصصة لهذا الغرض تعتبر ضيقة حاليا مقارنة مع اعداد المسافرين عبر المطار.
واضاف ان المطار يعمل حاليا على تحديث وتطوير اجهزة فحص الحقائب وفق المتطلبات الامنية الدولية.
وأكد نالشك ان هنالك 17 بوابة عاملة داخل المطار سيتم رفع عددها لتصبح 25 بوابة على عدد من المراحل، بحيث تتواكب مع ارتفاع اعداد المسافرين التي يشهدها المطار.
يشار الى انه تم افتتاح المرحلة الثانية من مشروع المبنى الجديد لمطار الملكة علياء الدولي خلال شهر ايلول "سبتمبر" من العام الماضي.
واشتملت التوسعة على إضافة 9 بوابات جديدة تسهم في رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 12 مليون مسافر سنويا.
وتقدر تكلفة اعمال التوسعة الاخيرة بنحو 214 مليون دولار، حيث ساهمت التوسعة بوصول مساحة مباني المطار إلى160 ألف متر مربع، لترفع قدرته الاستيعابية بنحو 3 ملايين مسافر سنويا، عما كانت عليه في المرحلة الأولى.
واستقبل مطار الملكة علياء الدولي نحو 1,671,784 مسافراً خلال الربع الأول من العام الحالي، مسجلا بذلك ارتفاعا في حركة المسافرين بنسبة 2 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2016.