أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Nov-2015

حكومة "افتراضية"!*حسن الشوبكي

الغد-يبدو أن ثمة ما يدفع الحكومة للطمأنينة سياحيا في جنوب البلاد، بعد أن ألقى قلق حدود المملكة في الشمال والشرق بظلاله السوداء على واقع الاقتصاد والسياحة منذ نحو عامين وحتى يومنا هذا.
فالمصيبة التي حلت بشرم الشيخ بعد تفجير الطائرة الروسية، قد تنعكس على شكل فرص سياحية لدول أخرى إقليمية. وتفيد المعلومات الواردة من العقبة بأن 91 طائرة روسية ستحط في الأردن حتى آذار (مارس) المقبل، بعد أن اختار آلاف السياح الروس خليج العقبة وجهة آمنة، في مقابل استعدادات أردنية لتسهيل إقامتهم خلال الأشهر الأربعة المقبلة، بما في ذلك تقديم الحوافز كي يعودوا مرة ثانية إلى الشاطئ الدافئ. هذا ما أعلنته مؤخرا سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة، بغية الحفاظ على هذا الكنز السياحي في هذه الفترة الحرجة.
التفاؤل الرسمي يمكن الانتباه إليه في تصريحات وزير السياحة والآثار نايف الفايز قبل يومين، متحدثا عن خدمة التجوال الافتراضي في خرائط محرك البحث "غوغل" عبر استخدام نظام "تريكر"، لترويج مدينة البترا الوردية التي تعد إحدى مبادرات جلالة الملكة رانيا العبدالله. إذ يستخدم هذا النظام كاميرات توضع على الرأس لتنقل المشاهد عبر الممرات والطرقات والمناطق الأثرية. وقد ارتفع عدد من دخل إلى الخدمة لمشاهدة إحدى أعاجيب الدنيا البترا، إلى 12 مليون مشاهد ومشاهدة.
صحيح ما تذهب إليه وزارة السياحة من أن هذه الخدمة تقدم ترويجا كبيرا ومفتوحا لمدينة الصخر وجمالها. وهذا مطلوب في العالم الافتراضي وجاذب. لكن يجب أن لا يتم هذا الأمر بمعزل عن الواقع على الأرض بالنسبة لهذه المدينة التي يئن أبناؤها منذ أكثر من ستة أشهر تحت وطأة أزمة اقتصادية واجتماعية طاحنة لا تلقي لها الحكومة بالا.
لتذكير الحكومة، فإن فجيعة أبناء وادي موسى بضياع مدخراتهم بدأت في أواخر أيار (مايو) الماضي، وتدخّل القضاء لحسم الأمور، وتم الحجز التحفظي على أموال المشتبه بتورطهم في أموال البيع الآجل. كما انطلقت بعد ذلك بعض التسويات المالية التي لم يرها المتضررون عادلة. تلك الفجيعة تتجاوز قيمتها 150 مليون دولار في محافظات الجنوب، وتتركز بشكل أساسي في لواء البترا. وقد أصابت بضررها آلاف المواطنين، وأشاعت اليأس والإحباط وسط مطالبات بتدخل حكومي حازم وحاسم لحلحلة هذه المشكلة المستحكمة، من دون جدوى.