أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Mar-2019

21.9 مليار دولار إيرادات صناعة الخوادم في الربع الأخير من 2018

 الغد-إبراهيم المبيضين

أظهرت دراسة عالمية محايدة، مؤخرا، أن صناعة السيرفرات “الخوادم” العالمية سجلت في الربع الرابع من العام الماضي إجمالي إيرادات بحوالي 21.9 مليار دولار.
وذكرت الدراسة -التي نشرتها مؤسسة “غارتنر” البحثية العالمية- أن صناعة السيرفرات “الخوادم” ومع تسجيلها هذا المستوى من الإيرادات، تكون قد ارتفعت بنسبة تصل الى 17.8 %، وذلك لدى المقارنة بمستوى إيراداتها المسجل في الفترة نفسها من العام السابق 2017 عندما بلغت حوالي 18.6 مليار دولار.
وبحسب الدراسة، فقد استحوذت شركة “ديل” العالمية على حوالي 20 % من إيرادات هذه الصناعة العالمية في الربع الأخير من 2018، واستحوذت كذلك هذه الشركة العالمية على نسبة 17 % من كمية المبيعات.
ويطلق مصطلح “سيرفر” أو “خادم” على الحاسب الذي يستخدم في تقديم خدمات تفيد مجموعة من المستخدمين العاملين على حاسبات أخرى مكتبية أو محمولة أو غيرها، وعادة ما تكون إمكانيات الحاسب الخادم أعلى من الحاسب الشخصي العادي، وقد يصل الحاسب الخادم في إمكانياته إلى إمكانيات الحواسيب الضخمة التي يطلق عليها اسم “ميين فريم”.
وتوجد عشرات الأنواع من الحاسبات الخادمة التي تختلف باختلاف الخدمة التي تقدمها للمستخدمين، وهذه الحاسبات قد انتشر استخدامها بشكل كبير في الأعوام العشرة السابقة، ومن المتوقع أن تزداد بشكل كبير في المستقبل، ومن هذه الأنواع حاسبات الملفات الخادمة، وهي الحاسبات التي يتم تخزين الملفات بها لكي يستطيع عدد من المستخدمين التعامل مع هذه الملفات في أي وقت، وتتميز هذه الحاسبات بأن لديها وحدات تخزين ذات سعات عالية لكي تستطيع تخزين عدد كبير من الملفات وقواعد البيانات.
وهناك الحاسبات الخادمة لمواقع الإنترنت “ويب سيرفر” وهي الحاسبات التي يتم استخدامها في استضافة مواقع الإنترنت، وهذه الحاسبات لا بد أن يكون لها القدرة على العمل طوال الـ24 ساعة، قد يستضيف الحاسب الخادم موقعا واحدا من مواقع الإنترنت أو أكثر، ويتيح هذا الحاسب لزوار المواقع التي يستضيفها تحميل صفحات هذا الموقع على حاسباتهم الشخصية.
الى ذلك، بينت الدراسة العالمية أن أسواق تقنية المعلومات العالمية شهدت بيع حوالي 3.5 ملايين جهاز “سيرفر” في الربع الأخير من 2018.
وبحسب الدراسة، تصدرت شركة “ديل” قائمة الشركات المصنعة للخوادم في مؤشر الإيرادات خلال الربع الأخير من العام 2018؛ حيث بلغت إيراداتها حوالي 4.4 مليارات دولار مستحوذة على نسبة 20 % من إجمالي إيرادات السوق العالمية للخوادم.
وجاءت شركة “اتش بي” في المرتبة الثانية بإيرادات بلغت 3.9 مليارات دولار وبحصة 18 % من إجمالي الإيرادات المسجلة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2018.
وذكرت الدراسة أن شركة “هواوي” سجلت إيرادات بلغت 1.8 مليار دولار وبحصة تجاوزت 8 % من إجمالي إيرادات السوق العالمية للخوادم في الربع الأخير من 2018.
وأشارت الدراسة الى أن شركة “انسبور الكترونيكس” سجلت أيضا إيرادات بحجم 1.8 مليار دولار وبحصة تجاوزت الـ8 %.