أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Mar-2018

برلمان الصومال يحظر عمل «موانئ دبي العالمية» في البلاد

 الأناضول: حظر البرلمان الصومالي أمس الإثنين عمل «شركة موانئ دبي العالمية» في البلاد، بسبب انتهاكها سيادتها.

وقال في بيان انه ناقش وأقر في جلسة خاصة أمس، بحضور 170 نائبا من أصل 275، مقترح قانون يمنع «موانئ دبي العالمية» من العمل في البلاد، كان قدمه نواب إلى رئاسة البرلمان. 
ويحمل القانون إسم «قانون حماية الوحدة وسيادة الأراضي الصومالية». 
يذكر أنه في مطلع مارس/آذار الجاري، وقعت «موانئ دبي العالمية» مع حكومتي أرض الصومال وإثيوبيا، على اتفاقية لتشغيل ميناء بربرة الصومالي، وهو ما اعتبرته حكومة مقديشو، اتفاقية باطلة وانتهاكا لوحدة أراضيها. 
وحسب الاتفاقية الثلاثية حصلت «شركة موانئ دبي العالمية»، على 51 في المئة من الشركة المُشِغِّلة للميناء، فيما تحتفظ حكومة أرض الصومال بـ30 في المئة، و19 في المئة لإثيوبيا، باعتبارها شريكا إستراتيجيا في المنطقة. 
وأعلن رئيس البرلمان، محمد عثمان جواري، أن 168 نائبا صوتوا لصالح إقرار القانون، الذي يمنع شركة موانئ دبي العالمية من العمل في البلاد، فيما صوت نائب احد ضد القانون بينما امتنع آخر عن التصويت. 
وطلب البرلمان من رئاسة الحكومة إرسال نسخة من القانون، الذي يتحدث أيضا عن انتهاكات صارخة من «شركة موانئ دبي» لسيادة البلاد، إلى حكومة الإمارات. 
ويدخل القانون حيز التنفيذ فور توقيع الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو عليه، ونشره في الجريدة الرسمية. 
ويأتي هذا القرار البرلماني بعد يومين من تصريحات الرئيس فرماجو، الذي حذر خلالها دولا وشركات أجنبية من انتهاك وحدة وسيادة بلاده إلى جانب القيام باستثمارات غير شرعية. 
يذكر أن حكومة أرض الصومال أعلنت انفصالها عن الصومال من جانب واحد في 1991، لكنها لم تحصل على أي اعتراف دولي حتى الآن.