أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jan-2015

الكباريتي: حققنا إنجازات اقتصادية كبيرة في عهد الملك

 

عمان- الرأي  - اكد رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي  إن الاردن حقق انجازات كبيرة في عهد صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بمختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها بالرغم من الظروف والتحديات الصعبة التي واجهتها المملكة.
وقال الكباريتي في بيان صحافي اصدره أمس بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني الذي يصادف اليوم  ان جلالته ومنذ تسلمه سلطاته الدستورية عمل على تحفيز روح الابداع والريادة ودعم اقامة علاقة تعاون ومشاركة بين القطاعين العام والخاص ودمج الاقتصاد الوطني بالعالمية والترويج لبيئة الاعمال والاستثمار بالمملكة.  وأضاف ان الأردن اليوم وبفضل جهود جلالته غدا في مصاف الدول التي يشهد لها بتطبيق السياسات التنموية المتميزة لرفع مستوى معيشة المواطن وتحقيق التنمية الشاملة وتوزيع مكتسباتها على الجميع.
وأكد الكباريتي ان مسيرة الأردن الاقتصادية سارت منذ تسلم جلالته سلطاته الدستورية في منحنى صعودي حيث حظي الشأن الاقتصادي باهتمام كبير وعمل جلالته على تطوير الاقتصاد الأردني ليكون مزدهراً ومنفتحاً على الأسواق الإقليمية والعالمية.
واشار الى جهود جلالته في المحافل الدولية ومشاركة الأردن في العديد من الاتفاقيات التجارية مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية ما أسهم في وصول المنتجات الأردنية  لحوالي مليار مستهلك حول العالم والدخول إلى العديد من الأسواق العالمية الجديدة كما أدت إلى بناء علاقات اقتصادية واستثمارية متينة كان لها أكبر الأثر في ازدياد مستوى الاهتمام الدولي بالأردن ولفت انظار كبرى الشركات العالمية حول مناخ الاستثمار بالمملكة.
وقال الكباريتي  ان الأردن اسس بنى تحتية متطورة من الخدمات الرئيسية٬ والمناطق الصناعية المؤهلة والمدن الصناعية والمناطق الحرة والخاصة وعلى رأسها منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وإنشاء مناطق تنموية في اربد والمفرق ومعان والبحر الميت كمناطق جاذبة للاستثمار استطاع الأردن من خلالها استقطاب استثمارات خارجية لما يتوفر فيها من حوافز ومزايا وإعفاءات ضريبية وتشجيعية.
واشار الى إن الأردن وبدعم من جلالة الملك يمتلك بيئة استثمارية محفزة للمستثمرين واصحاب الاعمال الاجانب ولديه مشاريع كبرى تشكل نقطة جذب للشركات العالمية والاقليمية تدعمها عوامل الامن والاستقرار لافتا إلى جهود جلالته لوضع اسم الأردن على الخارطة الاقتصادية العالمية.
واكد ان زيارات جلالة الملك الى مختلف دول العالم ولقائه قيادات وفعاليات اقتصادية فيها اكتسبت أهمية كبيرة لجهة تسليط الضوء على البيئة الاستثمارية في الأردن وشرح أهمية موقع المملكة الجغرافي والسياسي في المنطقة والمواقف الاردنية حيال الاوضاع التي تواجه المنطقة وحاجتها لتحقيق التنمية والنمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل للاردنيين والاردنيات.
وأشار الكباريتي أن الخطة العشرية التي رسم ملامحها جلاله الملك خير دليل على ان حياة المواطن الاردني وتحسين مستوى معيشته ومحاربة الفقر على سلم اولويات الملك ، بالاضافة الى صندوق تنمية المحافظات الذي تم اطلاقه بأوامر ملكية لكي يمول المشاريع في المحافظات ليساعد المواطنين بايجاد فرص عمل وليساهم في خفض معدلات الفقر فيها.
وبين  ان القطاع الخاص  بكافة مؤسساته وقطاعاته يمثل الشريك الأساس والهام للحكومة  واثبت قدرته  على تحمل مسؤولياته بكل إخلاص وكفاءة واقتدار وساهم في نهضة وتطور الاقتصاد الوطني وتلبية احتياجاته من مختلف السلع والخدمات وعلى راسها المواد الغذائية الاساسية وضخ استثمارات كبيرة وتوفير فرص العمل للأردنيين.
واشاد الكباريتي باسم القطاع التجاري بمبادرات وتوجيهات جلالته المستمرة للحكومات المتعاقبة لتسريع عملية الإصلاح الشامل  السياسي والاقتصادي والاجتماعي  التي تستهدف ترسيخ النهج الديمقراطي وتعزيز مسيرة البناء والتطوير والتحديث في ظل ما تعيشه المملكة من استقرار وامن اسهمت في جذب الاستثمارات ذات القيمة المضافة للاقتصاد الأردني.
وأكد رئيس الغرفة  أهمية العمل وبكل جدية لمواجهة التحديات الاقتصادية وجذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل، باعتبار ذلك مسؤولية وطنية على الجميع أن يتحملها في القطاعين العام والخاص مشددة على ضرورة تجاوز المعيقات التي تعترض قطاع الأعمال والاستثمارات بالمملكة 
وبين أن غرفة تجارة الاردن واصلت أداء دورها في قيادة القطاع التجاري في المملكة والمساهمة بتحقيق مسيرة التنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتسهيل التجارة الدولية والمشاركة مع مؤسسات القطاع العام في رسم السياسات المتعلقة بقطاعات التجارة والخدمات والمشاركة في المنتديات والمؤتمرات الاقتصادية التي تعقد خارج المملكة بهدف الترويج لبيئة الاعمال والتعريف بالفرص الاقتصادية المتوفرة بالاقتصاد الوطني والتشبيك بين القطاع الخاص والشركات والمؤسسات التجارية المحلية مع نظيرتها من مختلف الدول.
واكد ان غرفة تجارة الاردن التي تعد المظلة الاولى للقطاع التجاري استطاعت انجاز الكثير من الخطط التي وضعتها ضمن رؤية مجلس ادارتها لخدمة القطاع التجاري والمساهمة في النشاط الاقتصادي والتجاري وتوفير السلع والخدمات للسوق المحلية والتوسع في الاستثمارات والاعمال وتوفير فرص العمل للايدي العاملة الاردنية وجذب شركاء تجاريين.