أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jul-2020

طرق حيوية بلا إنارة وعواكس ليلية

 الغد-عامر خطاطبة

 ما تزال عدة طرق في محافظة عجلون بحاجة إلى إنارتها بالكامل، وأخرى تفتقر أجزاء واسعة منها لتلك الإنارة والعواكس الليلية، التي تسهل على السائقين حركة التنقل ليلا.
ويقول سمير الصمادي، إن طرقا عديدة في محافظة عجلون تفتقر لإنارتها بالكامل وتزويدها بالعواكس الليلة التي تسهل حركة التنقل ليلا، مشيرا إلى أن طريق عين جنا- المستشفى العسكري ما تزال موحشة وغير مضاءة ليلا رغم انجازها منذ عدة سنوات.
وطالب بإنارة الطرق في المحافظة وتأسيسها بالعواكس الليلية والإشارات التحذيرية والإرشادية عناية فائقة، نظرا لطبيعة المحافظة وتضاريسها الوعرة ومحدودية سعة تلك الطرق، مشيرة إلى أن هناك أجزاء من الطرق الرئيسة الواصلة ما بين عجلون وجرش، وعجلون إربد ما زالت بحاجة إلى إنارتها وتأهيلها.
وأكد أحمد القضاة على ضرورة إنارة طريق عين جنا- المستشفى العسكري – سوف وتأهيله، مؤكدا أن الطريق البالغ طوله3 كم يسوده الظلام بسبب عدم وجود أي نوع من الإنارة والعواكس، لافتا إلى أن هذا الطريق يعد حيويا بحيث أصبح يسلكه آلاف المراجعين والزوار للمستشفى أو الراغبين في الذهاب إلى سوف ومحافظة جرش.
ويطالب عبدالله الشريدة بإنارةعدد من الطرق الحيوية في مناطق مختلفة بالمحافظة، واستكمال تأسيسها بالعواكس والحواجز، مؤكدا أنها بوضعها الحالي موحشة وتشكل خطرا على السائقين، لافتا إلى حاجة طريق كفرنجة- الشطورة- الوهادنة إلى تزويدها بالعواكس الأرضية التي تسهل القيادة ليلا.
وأكد ان المسير على هذه الطرق الحيوية ليلا، يشكل خطورة على السائقين لعدم وضوح الرؤية بسبب افتقارها للإنارة على الأعمدة، وكذلك افتقارها للعواكس الليلية التي ترشد إلى جوانب ووسط الطريق.
وبين حسين الشويات، أن طريق كفرنجة- الزغدية – الوهادنة الذي أنجز قبل زهاء 5 أعوام، ما يزال بحاجة إلى إنارة ووضع عواكس ليلية وتخطيط جوانبه ووسطه بدهان فسفوري عاكس لتتضح معالمه أمام السائقين، مؤكدا أنه بوضعه الحالي يعد موحشا لأنه يمر وسط الغابات، كما أنه شديد الانحدار، ما يشكل خطورة على سالكيه أثناء ساعات الليل.
ودعا إلى الإسراع بتأسيسه وعمل حواجز معدنية في بعض المواقع الخطرة، موضحا أن الرؤية خلال الشتاء تصبح محدودة أمام السائقين في أغلب الأوقات بسبب انتشار الضباب، لافتا إلى أن طول الطريق لا يتعدى 5 كم.
يذكر أن مسؤولي الأشغال في المحافظة أكدوا في تصريحات صحفية قبل عدة أعوام، أن المديرية كانت حينها بانتظار إحالة عطاء من الوزارة لعمل إنارة وعواكس ليلية وحواجز حديدية في بعض المواقع على طريق عين جنا- المستشفى العسكري، إضافة إلى استكمال وضع الإشارات الإرشادية والتحذيرية، إلا أن شيئا لم ينجز.
من جهته، أقر رئيس مجلس المحافظة عمر المومني بحاجة تلك الطرق إلى الإنارة وتأسيسها بالعواكس الليلية والخطوط ، مشيرا إلى أن بعض تلك الطرق تم إنجازها في سنوات سابقة.
وبين أنه تم تخصيص 230 ألف دينار، إلا انه تم إلغاؤها بعد تقليص مخصصات المجلس.
وأكد أنه سيعاد مستقبلا تخصيص مبلغ لهذه الغاية، لتشمل وضع العواكس الليلية والحواجز الحديدية، وإنارتها بوضع أعمدة الكهرباء ووحدات الإنارة بعد إجراء الدراسات.