أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Mar-2020

90% من الشركات الصناعية الرئيسية في الصين استأنفت الإنتاج

 بكين/واشنطن – وكالات الأنباء: أعلنت لجنة الدولة للتنمية والإصلاح الصينية أمس الثلاثاء أن أكثر من 90% من المؤسسات الصناعية الرئيسية على مستوى المقاطعات في الصين قد استأنفت العمل والإنتاج بفضل التدابير المتخذة.

 
وأوضحت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أن هذا الاستئناف لا يشمل مناطق محددة بما فيها مقاطعة هوبي، التي كانت الأكثر تضررا بفيروس كورونا.
 
وقالت منغ وي، المتحدثة باسم اللجنة، أن مناطق من بينها تشغيانج وجيانغسو وشنغهاي وشاندونغ وقوانغشي وبلدية تشونتشينغ، شهدت تقريبا عودة ما يقرب من 100% من مؤسساتها إلى الإنتاج.
 
كما أشارت البيانات المتعلقة باستخدام الكهرباء إلى الحيوية المستعادة بشكل كبير في مختلف القطاعات. وشهدت صناعة المعادن غير الحديدية عودة استخدام الطاقة مرة أخرى إلى المستوى الطبيعي للعام الماضي، في حين شهدت الصناعات الدوائية والكيميائية والإلكترونية ارتفاع معدل استخدام الكهرباء مرة أخرى إلى 90% من المستوى العادي.
 
لكن وعلى الرغم من ذلك خفض بنك «غولدمان ساكس» الاستثماري الأمريكي تقديراته للناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الأول إلى انكماش نسبته تسعة في المئة على أساس سنوي، مقابل توقع سابق بنمو نسبته 2.5 في المئة استنادا إلى بيانات اقتصادية «ضعيفة بشكل لافت» في يناير/كانون الثاني وفبراير شباط.
 
وأظهرت بيانات صادرة أمس الأول أن الإنتاج الصناعي في الصين تراجع بأكبر وتيرة في ثلاثة عقود في أول شهرين من العام بعد أن عرقل فيروس «كورونا» خطى ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
 
وكتب محللو «غولدمان ساكس» في مذكرة أن انتشار الوباء بسرعة في دول أخرى، يجعل من المتوقع تباطؤ النمو خارج الصين أيضا بشكل كبير في الربع الثاني، وبالتالي فإن أي تعاف في الأنشطة الاقتصادية الصينية سيكون محدودا على الأرجح.
 
وأضاف أن لا يتوقع عودة الناتج المحلي الإجمالي لمساره السابق قبل انتشار المرض حتى الربع الثالث. كما خفض من توقعه لنمو الناتج المحلي الإجمالي للعام بأكمله من 5.5 في المئة في التقدير السابق إلى ثلاثة في المئة.