أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2018

زواتي تؤكد أهمية الربط بين الأنظمة الكهربائية في الوطن العربي

  أكدت وزير الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هالة زواتي، أهمية الربط بين الأنظمة الكهربائية في الوطن العربي لتعزيز العلاقات التجارية بين الدول وتحقيق التكامل الطاقي العربي.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة لوزراء الكهرباء والطاقة العرب المشاركين في المؤتمر السادس للاتحاد العربي للكهرباء، الذي اختتم أعماله في منطقة البحر الميت، أمس، واستمر يومين من المداولات في قضايا ومستجدات القطاع وسبل تعزيز التعاون العربي المشترك.
والتقت الوزيرة زواتي بوزير الكهرباء في جمهورية العراق، الدكتور لؤي الخطيب، ورئيس سلطة الطاقة الفلسطيني المهندس ظافر ملحم، وأعضاء مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي، وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الكهرباء في المملكة العربية السعودية الدكتور نايف محمد العبادي، ووكيل وزارة الكهرباء في دولة الكويت المهندس محمد بوشهري، ورئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، المهندس عيسى بن هلال الكواري، والرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس أحمد الإبراهيم.
وقالت "إن الربط الكهربائي يشكل ضرورة لتخفيف عبء الاستثمارات الكبيرة المتأتية من تطوير الشبكات الكهربائية ووحدات التوليد، كما أنه مهم لزيادة اعتمادية وموثوقية الأنظمة الكهربائية".
وأشارت الى فكرة إنشاء سوق كهربائية مشتركة، من أولويات قطاع الطاقة الكهربائية في الوطن العربي، مؤكدة أهمية هذه الخطوة في تحقيق تكامل اقتصادي شامل.
وأبدت استعداد الأردن لتقديم تجربته في مجال الطاقة المتجددة التي تشكل حلا اقتصاديا وبيئيا ناجعا لتطور الأنظمة الكهربائية ومستقبلها بالاستفادة من الظروف الجوية التي أنعم الله بها على المنطقة العربية. مشيدة بجهود الدول العربية الأعضاء في الاتحاد العربي للكهرباء، في تعزيز التعاون العربي المشترك والارتقاء بالقطاع بما يخدم مصالح الدول والشعوب العربية.
وحضر الاجتماع رئيس المؤتمر مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة، ومدير شركة النقل الفلسطينية المهندس نشأت أبوبكر، وسفيرة جمهورية العراق لدى المملكة صفية السهيل.-(بترا)