أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Jan-2019

تحسن المؤشر العام خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.82٪ ويغلق عند 1926 نقطة

  الرأي

قامت بورصة عمان بتعطيل أعمالها رسمياً يوم الثلاثاء الموافق 01 كانون الثاني 2019 بمناسبة رأس السنة الميلادية، وبالتالي كان عدد أيام التداول خلال الاسبوع الماضي أربعة أيام فقط. هذا وقد تحسًن المؤشر العام خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.82٪ ليغلق عند 1926 نقطة، كما ارتفع المؤشر بنسبة 0.90٪ لهذا العام، لكنه بقي منخفضاً بنسبة 9.38٪ مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
 
انخفض مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 1.19٪ ليكون المؤشر الأسوأ أداء بين المؤشرات القطاعية الرئيسية خلال الأسبوع ، حيث جاء هذا الانخفاض الأخير بعد الأداء الضعيف لمؤشر التبغ والسجائر الفرعي الذي تراجع بنسبة 3.88٪. من جانب آخر، ارتفع مؤشر القطاع المالي بنسبة 1.31٪ حيث تأثر أدائه بمؤشر قطاع الخدمات المالية المتنوعة الفرعي الذي ارتفع بدوره بنسبة 3.36٪ ليكون أفضل مؤشر فرعي في القطاع المالي أداء. وفي نفس الوقت، ارتفع أ مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.91٪ متأثراً بالأداء الجيد من قبل مؤشر قطاع النقل الفرعي الذي ارتفع بنسبة 3.72٪.
 
هذا وقد كان سهم شركة الأمل للاستثمارات المالية (AMAL) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الفرعي أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع حيث ارتفع بنسبة 27.27٪ ليغلق عند 0.56 دينار. وكان ثاني أفضل سهم أداء هو سهم شركة السلام الدولية للنقل والتجارة (SITT) من قطاع النقل الفرعي الذي ارتفع بمقدار 13.51٪ ليغلق عند 0.37 دينار. وكان سهم شركة مجموعة أوفتك القابضة (OFTC) من قطاع الخدمات التجارية الفرعي ثالث أفضل الأسهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 12.50٪ ليغلق عند 0.40 دينار. وارتفع سعر سهم شركة الأردن الدولية للتأمين (JIJC) من قطاع التأمين الفرعي بنسبة 11.43٪ ليغلق عند 0.36 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداء لهذا الأسبوع.
 
من ناحية أخرى، انخفض سهم شركة أمواج العقارية (AMWJ) من القطاع العقاري الفرعي بنسبة 14.29٪ ليغلق عند 0.18 دينار ليكون أسوأ أسهم السوق أداء للأسبوع. وجاء سهم شركة نوبار للتجارة والاستثمار (NOTI) ﻣﻦ ﻘﻄﺎع الخدمات التجارية في المرتبة الثانية، ﺣﻴﺚ اﻧﺨﻔﺾ ﺑﻨﺴﺒﺔ 9.63٪ ﻟﻴﻐﻠﻖ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى 4.60 دﻳﻨﺎر. أما السهمين الأخيرين الأسوأ أداء فقد كانا من القطاع الصناعي، حيث تراجع سهم شركة القدس للصناعات الخرسانية (AQRM) من قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية بنسبة 9.30٪ ، و تراجع سهم الشركة الوطنية لصناعة الصلب (NAST) ﻣﻦ ﻘﻄﺎع الصناعات الاستخراجية والتعدينية ﺑﻨﺴﺒﺔ 9.19٪ ليغلقا عند 0.39 دينار و 1.68 دينار على التوالي.
 
بلغ معدل التداول اليومي للسوق 88 مليون دينار، أي أعلى بنسبة 154٪ مقارنة بالأسبوع الماضي، على خلفية تداول قوي من قبل بنك الأردن (BOJX)، حيث تم تداول ما يقارب 203 مليون دينار من أسهم البنك. كما ارتفع المعدل اليومي لعدد الأسهم المتداولة بنسبة 304٪ ليصل إلى 27 مليون سهم. هذا وقد ارتفع معدل التداول اليومي للقطاع المالي بنسبة 1084٪ ليصل إلى 53.4 مليون دينار، كما ارتفع معدل التداول اليومي في قطاع الخدمات بنسبة 33٪ ليصل إلى 1.1 مليون دينار. وفي نفس الوقت، ارتفع معدل التداول اليومي للقطاع الصناعي بنسبة 14٪ ليصل إلى 33.4 مليون دينار. هذا وقد شكلت القطاعات المالية والخدمية والصناعية 61٪ و1٪ و38٪ من إجمالي نشاط السوق على التوالي.
 
وفيما يتعلق بنشاط الأسهم الفردية، كان سهم بنك الأردن (BOJX) هو الأكثر نشاطًا، حيث بلغ تداول السهم ما يقارب 203 مليون دينار في حين قامت شركة الإقبال للاستثمار ببيع 50,089 سهم من أسهم بنك الأردن حيث أصبح رصيد مساهمتها في البنك (صفر). كما كان سهم شركة الإقبال للاستثمار (EICO) ثاني أكثر الاسهم نشاطاً بعد أن بلغ حجم تداولاته 130 مليون دينار تقريباً يليه سهم البنك العربي (ARBK) بتداول ما يقارب 2 مليون دينار. وأخيراً، أصبح سهم شركة الاتحاد لتطوير الأراضي (ULDC) رابع أكثر الأسهم نشاطاً، حيث بلغت قيمة التداول عليه 2 مليون دينار تقريباً.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة. شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.