أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Aug-2018

وزير الزراعة يدعو "القطاع التعاوني" للإسهام بخدمة الاقتصاد

 

عمان– دعا وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات القطاع التعاوني لأخذ مكانه الحقيقي كقطاع مهم يسهم بخدمة الاقتصاد، وان تكون التعاونيات الذراع الذي يسهم باردنة العمالة الزراعية.
واكد الحنيفات ان هذا القطاع؛ يحظى باهتمام كبير واعتراف من العالم بمساهمته في الخطط التنموية والاجتماعية والاقتصادية، وتحقيق التنمية المستدامة.
واضاف خلال رعايته امس؛ مندوبا عن رئيس الوزراء  لاحتفال بيوم التعاون الدولي الذي اقامته المؤسسة التعاونية الاردنية امس، انه يمكن لهذا القطاع التقدم حين يحقق اهدافه بتنفيذ مشاريع مدرة، بدفع عجلة الانتاج المشترك وتوزيع الادوار ضمن المجتمع المحلي.
وطالب الوزير التعاونيين بالاستفادة من التجارب والخبرات العالمية والعربية المتميزة، باثراء الخبرة التعاونية الاردنية عبر صناعة تشاركية حقيقية، مبنية على نقل النجاح وتقاسم الافكار، مشيرا الى ان الحكومة اخذت على عاتقها استمرار دعم القطاع التعاوني.
واشار الى ان الوزارة؛ تعمل على ايجاد حلول ناجعة؛ ووضع استراتيجية وطنية للنهوض بالقطاع، ورفد المسار التسويقي والخروج من الانغلاقات التسويقية الى خارج الاقليم.
مدير عام المؤسسة التعاونية د. عوني شديفات، قال ان المؤسسة تعمل على إيجاد فرص عمل وتقليل نسب البطالة والمساهمة بتحقيق الامن الغذائي؛ وتوسيع مشاركة المرأة والشباب في التعاونيات، ودعم مشاريع زراعة الاعلاف الخضراء، بالاضافة لتطوير مركز التدريب لتأهيل العاملين في القطاع التعاوني. 
واشار الى ان المؤسسة تشرف مباشرة على 1600 جمعية تعاونية ، تضم 141 الف عضو، وتوفر نحو 5 آلاف فرصة تشغيل؛ يستفيد منها اكثر من 500 الف شخص.
وعرض شديفات لدور المؤسسة بانجاز تشريعات ناظمة للعمل التعاوني.  
مديرة التخطيط في الهيئة ناديا حياصات؛ اعلنت إقرار دليل حوكمة الجمعيات التعاونية ومؤشرات قياس اداء ونموذج تقييم ذاتي لاعضاء هذه الجمعيات.
 وعرض عضو مجلس ادارة المؤسسة الدكتور عبد القادر بني ارشيد، لابرز انجازات المؤسسة التعاونية واهم ما تواجهه التعاونيات من مشكلات، داعيا الحكومة لاعفاء الجمعيات التعاونية من ضريبة الدخل، ومعاملتها في احتساب الضريبة بطريقة تختلف عن الشركات، وتوفير اسواق في اقاليم المملكة الثلاثة، واعتماد اسس عادلة لاعطاء الجمعيات المنح والمساعدات وزيادة الدعم الحكومي، بالاضافة لاعادة ممتلكات وعقارات المؤسسة التي حولت باسم خزينة الدولة.-(بترا)