أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jun-2017

توقيع عقود شراء بقيمة 150 مليار دولار في ختام معرض لوبورجيه للصناعات الجوية

أ ف ب: يختتم معرض لوبورجيه الدولي للصناعات الجوية والفضائية الأهم من نوعه عالميا، نسخته الـ52 الاحد بـ»حصيلة ممتازة» تمثلت في زيادة 13% في عدد الطلبيات، فيما تراجع عدد الزوار، جزئيا بسبب حالة الطوارئ السارية في فرنسا.
وبلغ حجم المبيعات التي حققها مهنيو القطاع 150 مليار دولار، مقابل 130 مليارا في النسخة السابقة في 2015 لهذا التجمع الذي ينظم كل عامين، حسب ما أعلن المنظمون أمس الأحد.
وحصدت «بوينغ» و«إيرباص» وحدهما طلبيات بقيمة 114 مليار دولار، 74.8 منها للمجموعة الأمريكية و39.7 للكونسورسيوم الأوروبي، فيما تلقت «سي اف إم انترناشنال»، الفرع المشترك لـ«جنرال إلكتريك» و«سافران» لصناعة محركات الطائرات، 1658 طلبية من محركات «ليب» و«سي.اف.إم56» بقيمة 27.3 مليار دولار أمريكي.
وقال المفوض العام للمعرض ايميريك دارسيمول «إنها حصيلة ممتازة على مستوى الأعمال».
وشهد عدد الزوار المحترفين (140 الفا) تراجعا بنسبة 6% عن نسخة 2015، في انخفاض نسبه دارسيمول إلى «القيود المالية» في شركات كثيرة ناهيك عن حالة الطوارئ السارية في فرنسا، والتي أدت إلى استخدام «عدة آلاف من الاشخاص» لتأمين الزوار والمعروضات وتفادي الاعتداءات، حسب ما أعلن مسؤول الأمني للمعرض. ورحب المفوض بنجاح النسخة الثالثة لـ«طائرة المهن»، وهي منصة توظيف في قطاع الملاحة الجوية، مر بها هذا العام «اكثر من 60 الف شخص، أغلبهم من الشباب».
كما طرح المعرض للمرة الأولى «مختبر باريس الجوي»، وهو فضاء مخصص للبحوث والابتكار والتخطيط جذب 50 ألف شخص، وأجاز لعدد من الشركات الناشئة إحراز أولى طلبياتها، حسب دارسيمول.
جرت المرحلة الأولى من المعرض، المخصصة للمختصين والمحترفين، وسط درجات حرارة قاسية بلغت 35 درجة مئوية لخمسة ايام وناهزت 50 درجة على المدرج.
وشهدت نسبة الزوار من الجمهور العريض (180 الفا) تراجعا بنسبة 10% تقريبا حسب تقديرات أولى.
وتمكن الزوار بين يومي الجمعة والأحد من متابعة برنامج طلعات استغرق أربع ساعات ونصف الساعة، توالت فيها تحليقات طائرات القتال والمروحيات وطائرات الأعمال والشحن وحتى «دورية فرنسا» للعروض الجوية.
وبقي حوالي 70% من الطائرات للقيام بعروض أمام الجمهور، فيما غادرت طائرات مجموعات كبرى على غرار «بوينغ» مساء الجمعة. واوضح المنظمون ان «عرض طائرة أثناء نهاية الأسبوع كلفته باهظة، وتحليقها أكثر كلفة».
وأمس الأول شكل عشرات الزوار طابورا منذ الصباح أمام جناح المديرية العامة للتسلح لمشاهدة طائرات القتال «رافال» أو «ميراج 2000» ومروحية النقل العسكرية «كراكال.”
واختار لويس فيريرا البالغ 42 عاما لوبورجيه وجهة لنزهته العائلية يوم الأحد، لأن «عالم الطيران يثير الأحلام».
أما الزائران شيغيهارو كيتو (70 عاما) ويوكيو مينامي (51 عاما) اللذان حمل كل منهما كاميرا تصوير ضخمة، فأوضحا أنهما وفدا خصيصا من اليابان مع خمسة هواة طيران آخرين للقيام بجولة مخصصة للطيران تشمل مطار هيثرو اللندني ومعرض لوبورجيه وتولوز «موطن إيرباص»، وختاما مطار فرنكفورت الالماني.