أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jun-2017

ارتفاع قياسي لأسهم «نستله» السويسرية بعد شراء مستثمر أمريكي ناشط حصة فيها

د ب أ: ارتفعت أسهم عملاقة الأغذية «نستله» إلى مستوى قياسي أمس الاثنين بعد أن أعلن المستثمر والناشط الأمريكي دانييل لويب أنه امتلك حصة نسبتها 25ر1% في المجموعة السويسرية.
وارتفع سعر سهم أكبر مجموعة لإنتاج الأغذية في العالم ليصل إلى 86 فرنك سويسري (حوالي 87 دولارا) ، بارتفاع 4.75% عن السعر السابق.
ودفع صندوق التحوط «ثيرد بوينت» المملوك لدانييل لويب نحو 3.5 مليار دولار لشراء 40 مليون سهم ، حسب خطاب إلى مساهمي الشركة. ومن المعروف أن المستثمرين الناشطين من أمثال لويب يرفعون قيمة الأسهم للمساهمين عبر تشكيل ضغط عام على الشركات .وعبر التحالفات مع مساهمين آخرين، يمكن لمثل هؤلاء المستثمرين أن يكون لهم نفوذ رغم أن حصصهم صغيرة. وفي خطابه ، قال صندوق «ثيرد بوينت» أنه ينبغي على الشركة العملاقة أن تبيع حصتها البالغة 23% في «لوريال» الفرنسية لمستحضرات التجميل، وهو ما يوفر لها أموالا يمكن استخدامها في إعادة شراء أسهم في «نستله» نفسها. وأضاف أنه ينبغي عليها مراجعة محفظة العلامات التجارية الخاصة بها والتخلص من العلامات التي لا تساعد المجموعة على النمو.
وفي الوقت نفسه ، دعا صندوق «ثيرد بوينت» إلى صفقات استحواذ «في الفئات التي تحقق نموا كبيرا والمتميزة «. وحتى قبل استثمار لويب، بدأ أولف شنايدر، الرئيس التنفيذي لـ»نستله»، هذا العام تحويل تركيز المجموعة إلى منتجات الحفاظ على الصحة وتعزيز القطاعات الواعدة مثل القهوة أو أغذية الحيوانات الأليفة.
وأعلنت «نستله»، التي تضم علامات تجارية مثل قهوة نسبريسو وشكولاتة كيت كات، مؤخرا أنها تبحث بيع أعمالها الخاصة بإنتاج الحلوى في الولايات المتحدة.