أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Apr-2017

الأمم المتحدة تتوقع نمو الناتج المحلي 2.4 % والتضخم 4.1 %

الراي-فيصل التميمي:توقع تقرير أممي، أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال العام الجاري 2.4 بالمئة، ونحو 2.7 بالمئة في العام المقبل.
 
وأوضح التقرير الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا»، أن الناتج المحلي الإجمالي سجل نموا بلغ 2.1 بالمئة في 2016.
 
وبالنسبة لمؤشرات أسعار المستهلك «التضخم»، توقع التقرير الذي حمل عنوان «استقصاء التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية 2016-2017، أن يسجل الارتفاع بأسعار المستهلك 4.1 بالمئة خلال العام الجاري، مقارنة مع تضخم سلبي بلغ 0.8 بالمئة في 2016.
 
ويعتبر مؤشر سعر المستهلك (CPI)، المؤشر الرئيسي للتضخم، أو معدل التغير في الأسعار في بلد معين.
 
ومن جهة أخرى، قالت الإسكوا أن الأردن مُستمر في تحمّل أعباء الأزمات والصراعات في المنطقة خصوصا في العراق وسوريا.
 
وتوافقت تقديرات الإسكوا مع تقديرات صندوق النقد الدولي، حيث توقع الاخير أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نحو 2.3 بالمئة خلال العام الجاري.
 
ورجح الصندوق في تقرير: آفاق الاقتصاد العالمي، أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.5 بالمئة في العام المقبل.
 
وتوقع أن تنمو أسعار المستهلك «التضخم» 2.3 بالمئة في 2017، ونحو 2.5 بالمئة في العام المقبل.
 
إلى ذلك، قالت وحدة الاستخبارات الاقتصادية «الإيكونيميست» أن النمو الاقتصادي لايزال يسجل نسباً متواضعة وفقا للمعايير التاريخية.
 
وبين التقرير، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الأردن ارتفع إلى 2 بالمئة في عام 2016، متوقعا نموه بنسبة 2.7 بالمئة خلال العام الجاري.
 
واعتبرت الوحدة، أن الوضع المالي وعدم الاستقرار في المنطقة، أثرتا بشكل كبير على أداء قطاعات كالصناعة والسياحة، إضافة إلى أنها حدّت من النمو الاقتصادي.
 
وقالت: العراق وسوريا من الأسواق التصديرية المهمة للأردن، والوضع سيتحسن في حال عودة الاستقرار لهما.
 
وأكد التقرير، أن بعض القطاعات، بما فيها الخدمات المالية، أثبتت قدرتها على الصمود في ظل الأوضاع المالية الداخلية والأوضاع السياسية للمنطقة.