أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Aug-2015

باحث من «الأردنية» يطور أول موقع إلكتروني موسيقي للموال
الرأي - «الموّال»، جمعة المواويل، هو قالب موسيقي عربي تقليدي وشعبي. لا يرافقه الإيقاع غالبا، ويستخدم عادة لسرد الشعر بصورة ملحّنة. وغالباً ما يسبق الموّال ارتجالات آلية (تقاسيم) أو مقطوعة موسيقية قصيرة، لتهيئة المطرب والجمهور للدخول في أجواء «السّلطنة» الموسيقية.
يظهر المطرب (أو المطربة) موهبته وخبرة الغنائية من خلال أداء الموّال، أما العازفون فينصاعون لقيادة المطرب خلال غنائة ويحاكون أداءه بآلاتهم الموسيقية، ومن ثم يلخصون كل جملة موسيقية ينهي غناءها بأصوات آلاتهم أيضاً، كما أن العازفين يضفون لمساتهم الجمالية على ما يحاكونه من أداء للمطرب.
إن الحرية في الأداء تُعَدّ من الأسباب التي تجعل هذا القالب يحقق إعجاباً وتأثيراً كبيراً على المستمعين، وتطبيق «مواويل» يمكن من الحصول على فرقتهم الموسيقية الافتراضية مجاناً بمجرد الدخول من خلال الحاسوب الموقع مواويل الالكتروني ( www.mawaweel.com/arabic ).
يتلقى التطبيق الارتجال الغنائي كمدخل ويقدم له مرافقة موسيقية من الآت التخت العربي التالية: العود والقانون والناي والكمان. تطبيق «مواويل» منتج برمجي أردني مجاز من هيئة الإعلام ومسجل في المكتبة الوطنية، وهو أول تطبيق عربي يقدم هذه الخدمة الموسيقية.
هذا التطبيق من تصميم وتطوير المهندس فادي الغوانمه، وهو عضو هيئة التدريس في قسم الفنون الموسيقية في الجامعة الأردنية. ويحمل الغوانمه درجة الماجستير في تكنولوحيا الموسيقى من جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، التي كان قد أُوفدته إليها الجامعة الأردنية بعد إكماله فيها لدرجتي بكالوريوس: الأولى في هندسة الحاسوب والثانية في الفنون الموسيقية. ولمصمم التطبيق العديد من الأبحاث في مجال التكنولوجيا والموسيقى العربية، وهو يستعد الآن للسفر الى فرنسا في زيارة علمية إلى جامعة لورين لمدة فصل دراسي كامل، سيتعاون خلالها مع المختصين هناك في بحوث علمية تهدف لدراسة استخدام تقنيات «التعلم الآلي» في تطويرالمرافقة الحاسوبية للإرتجال الغنائي.
يذكر المهندس الغوانمه أن تطبيق «مواويل»من الناحية التقنية يتكون من أربع وحدات متتابعة: وحدة استرجاع المعلومات الموسيقية، ووحدة التأليف الموسيقي، ووحدة محاكاة الأداء التعبيري، ووحدة المؤثرات الصوتية. تقوم وحدة استرجاع المعلومات الموسيقية باستخلاص المعلومات الموسيقية الأساسية من الموّال – كالمسار اللحني مثلاٌ – وتقوم بتحليلها حاسوبيا.
أما وحدة التأليف الموسيقي، فتستخدم نتائج التحليل للتحكم بخوارزميّات التأليف الموسيقي الخاصة بالمسارات اللحنية المختلفة، كمسار آلة العود وغيرها. وفي وحدة محاكاة الأداء التعبيري تتم إضافة العديد من الحلي والزخارف الموسيقية لإثراء الجانب الجمالي في المصاحبة الآلية، وذلك قبل عزف الموسيقى باستخدام عيّنات حقيقية عالية الجودة للآلات العربية. حيث تم اعتماد النظريات الموسيقية العربية كمرجع أساسي عند تصميم الخوارزميّات الخاصة بالتحليل والتأليف الموسيقي وفي محاكاة الأداء التعبيري. أما في الوحدة الأخيرة من تطبيق مواويل، فيتم تحسين المشهد السمعي عبر المؤثرات الصوتية، وعلى رأسها تأثير الصّدى المتداخل.
يؤكد الغوانمة أنه وبالإضافة إلى الدوافع الثقافية والبحثية لمثل هذه المبادرات الحديثة، هناك الدافع الاجتماعي كذلك. فمن شأن تطبيق الويب الذي يوفير مرافقة موسيقية لائقة لغناء الموال أن يكون وسيلة ممتعة لتبادل المواهب والشعر والأفكار بين الناس. ومما يدعم هذه الفكرة حقيقة أنّ صعوبة الموال من الناحية الغنائية يخضع لقدرة ورغبة مؤديه. فإلى حد ما، يمكن لأي شخص أن يغني موالاً، أو على الأقل جملة شعرية صغيرة بسيطة اللحن و محدودة المدى النغمي.