أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2017

أبو غزالة يدعو للاستثمار بالمعرفة والتحول لمجتمع رقمي
 
عمان-الغد- رأى رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال أبو غزالة العين الدكتور طلال أبو غزالة أن الحلول العملية لمواجهة التحديات الوطنية كافة "هي من خلال التحول إلى مجتمع أردني رقمي". داعيا للاستثمار بالمعرفة من خلال تنمية الموارد البشرية والتشجيع على الانتاج المعرفي.
وقال أبو غزالة"بدون هذا التحول سنبقى ندرس ونعالج مشاكلنا الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وغيرها دون جدوى على المدى المتوسط والبعيد".
وعرض أبو غزالة، خلال ندوة نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، خمس خطوات للتحول نحو مجتمع أردني معرفي هي التعليم الرقمي، الاقتصاد المعرفي، البيئة التحتية المعرفية، الحكومة المعرفية، بالاضافة إلى العدالة الاجتماعية.
وأكد أن تحقيق ناتج قومي مقداره 200 مليار دولار العام 2040 "امر ليس بالصعب اذا ما توفرت الإرادة الحقيقية والعمل الجاد"، لافتا إلى أن كل ما يتخيله العقل البشري يمكن تحقيقه.
وقال إن دولا بحجم الأردن مثل فلنلدا وغيرها حققت أكثر من ذلك وامكانياتها ومقدراتها الطبيعية والبشرية ليست بافضل من الأردن، مشيرا إلى أن مجالات المعرفة لا حدود لها، وان وضع الهدف اساس وبداية التطور ونحن بحاجة إلى قرار جماعي وارادة نحو التحول المعرفي.
وأضاف ابو غزالة "علينا الاستثمار بالمعرفة التي ينتهجها العالم الآن من خلال تنمية الموارد البشرية والتشجيع على الانتاج المعرفي"، مشيرا إلى أن ذلك يتحقق من خلال تغيير سياسة التعليم واعطاء القطاع الخاص، مدارس وجامعات، دورها في هذا المجال، وان تكون الرقابة عليها من قبل مؤسسات مستقلة وليست من قبل الحكومة.

وركز على ضرورة الاستفادة من تجارب الدول، التي هي الآن من تقود ثورة التعليم في العالم مثل فنلندا وغيرها.