أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Dec-2018

عربيات: 95 % نسبة حجوزات مقاعد طيران منخفض التكاليف الشهر الماضي

 ...شركات الطيران العارض تبيع 9200 تذكرة موحدة في شهر

الغد-محمد أبو الغنم
 
قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة د.عبدالرزاق عربيات "إن نسب حجوزات مقاعد شركات الطيران منخفض التكاليف وصلت إلى 95 % خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي".
وبين عربيات في حديث خاص لـ "الغد" أن نسبة حجز الأردنيين من إجمالي الحجوزات وصلت إلى 8 % والباقي سياح أجانب قدموا لزيارة الأردن والإقامة فيها.
وبين عربيات أنه منذ بدء تشغيل خطوط الطيران منخفض التكاليف "راين أير" الايرلندية و "إيزي جت" البريطانية اضافة إلى "آير شاتل" النرويجية بدأ القطاع السياحي بالانتعاش إذ حقق الطيران منخفض التكاليف انتعاشا حقيقيا للسياحة في كافة أنحاء المملكة وخاصة منطقة المثلث الذهبي "العقبة والبترا ووادي رم" مضيفا أن عدد الرحلات الاسبوعية من تلك الشركات يصل إلى 34 رحلة اسبوعيا بسعة 180 راكبا في كل رحلة.
واضاف أن "الحركة السياحية النشطة انعكست على كافة قطاعات السياحة إذ ارتفعت نسب إشغال الفنادق بنسبة 100 % إضافة إلى نشاط الحركة على المطاعم والكثير من القطاعات السياحية التي انتعشت خلال الفترة الماضية 
والحالية اضافة إلى انعكاس تحسن القطاع السياحي على الاقتصاد الوطني بشكل ملحوظ من خلال اقامة السياح الأجانب داخل المملكة".
وحسب عربيات فإن حجم السياح القادمين من خلال شركة راين أير بلغوا من بداية شهر أيار (مايو) الماضي وحتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بلغ 15.5 ألف سائح من وجهة واحدة وهي القادمة من بافس لتنقل "راين أير" حوالي 25.5 ألف سائح من بداية شهر تشرين الأول (الماضي) ولغاية 22 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
ولفت إلى أن تلك الارقام مشجعة وستتزايد خلال الفترة المقبلة.
ولفت عربيات الانتباه إلى نشاط حركة النقل "التكاسي" في مطار الملك حسين في العقبة حيث يعمل اكثر من 130 "تاكسي" منذ بداية عمل شركات الطيران منخفض التكاليف مقارنة بحوالي 10 "تكاسي" قبل عمل تلك الشركات، موضحا أن القادمين من السياح على متن تلك الرحلات سياح افراد ليسوا مرتبطين في مكاتب او شركات سياحية لذا هم مضطرون إلى من يقلهم إلى اماكن حجوزاتهم التي حجوزها عبر المواقع الالكترونية مباشرة جراء عدم وجود باصات نقل سياحي بانتظارهم.
وحول دعم الحكومة إلى هيئة تنشيط السياحة أكد عربيات ان الحكومة تقوم بدعم الهيئة بشكل غير مسبوق اضافة إلى وضع القطاع السياحي على اولوية اهتمامها لما للسياحة من دور فعال و ملحوظ في تحفيز عجلة الاقتصاد الوطني وزيادة الدخل السياحي الذي يعتبر من اهم القطاعات الاقتصادية الداعمة للناتج المحلي الاجمالي حيث يصل حجم إيراد القطاع السياحي إلى الخزينة قرابة 4 مليار دينار تذهب ما نسبته 15 % للخزينة على شكل ضريبة مبيعات ودخل اضافة إلى دخوليات السياح.
ورجح زيادة الايراد السياحي حتى نهاية العام الحالي بشكل ملموس وتجاوز حاجز الـ 4 مليار دينار حسب المؤشرات و المعطيات الموجودة على أرض الواقع.
وطالب عربيات الحكومة برفع مخصصات الهيئة إلى 2 %من حجم الايراد أو تخصيص مبلغ 25 مليون دينار كموازنة للهيئة حتى تستطيع تعزيز دورها وتكثيف عمل الهيئة في جذب أكبر عدد ممكن من السياح من كافة انحاء العالم،مؤكدا على ضرورة زيادة مخصصات الهيئة لتحقيق هدفها.
واكد ان الهيئة تجلب دخل 300 دينار على الاقل مقابل كل دينار واحد يصرف على الترويج السياحي.
وتركز الهيئة في الوقت الحالي على تكثيف العمل على التسويق من خلال الموقع الالكتروني العالمي EXPEDIA  والذي يقوم بتقديم كافة الحجوزات إلى موقع شركات الطيران منخفض التكاليف وإلى كافة الفنادق الاردنية والكثير من المنشآت السياحية.
وارتفع الدخل السياحي للمملكة بنسبة 12.6 % حتى نهاية تشرين الاول(أكتوبر) من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.