أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jul-2015

اتفاقية لتشغيل الأردنيين بقطاع المحروقات
 
 
العرب اليوم - وقعت وزارة العمل اتفاقية تهدف إلى تدريب وتشغيل الأردنيين في مجال بيع المحروقات، وتقديم الدعم المادي لزيادة أعداد العاملين الأردنيين لدى شركة الكرمل لخدمات النفط (توتال)، بنسبة لا تقل عن 5 من مئة سنويا. واوضحت الوزارة في بيان صحافي امس "إن الاتفاقية تنص على تدريب وتشغيل الشركة 50 متدربا أردنيا خلال مدة الاتفاقية البالغة عاما واحدا يجدد برضا الطرفين، على أن تبلغ فترة التدريب ستة أشهر من إجمالي الفترة المذكورة، شاملة التدريب التأسيسي". وأضافت "إنه وفي إطار سعيها لتدريب وتشغيل الباحثين عن العمل من الأردنيين في المؤسسات والشركات العاملة في السوق الأردنية، وبهدف إحلال العمال الأردنيين محل الوافدين، عبر برامج التدريب المرتبطة بالتشغيل، وبتمويل من صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، فإن الوزارة -حسب الاتفاقية- ستلتزم بمنح مكافأة مالية بقيمة 350 دينارا لكل متدرب أنهى كامل فترة التدريب المقررة ولمرة واحدة، إضافة إلى دفع 50 دينارا شهريا (بدل مواصلات) للمتدربين الملتحقين من خارج محافظات سكنهم، مع دفع مساهمة المتدرب في الضمان الاجتماعي من الراتب الشهري، وفقا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي خلال فترة التدريب والتشغيل المدعومة والبالغة (12) شهرا".
وتلتزم الشركة كذلك بتشغيل كل ملتحق لمدة لا تقل عن عامين، بعد انتهاء فترة التدريب والتشغيل المدعومة، بموجب عقد عمل وراتب شهري لا يقل عن 210 دنانير. ووفق الاتفاقية، يشترط بالملتحقين في البرنامج المذكور، أن تكون أعمارهم ضمن الفئة العمرية من 18 إلى 55 عاما، ولا يكون أحد العاملين، أو من الذين سبق لهم أن عملوا في الشركة، أو في شركة أخرى تعمل ضمن قطاع المحروقات، ويجوز في الوقت ذاته، تدريب وتشغيل من لا ينطبق عليه الشرط الأخير، إنما من دون الدعم الذي تقدمه الوزارة للمتدرب من خلال الشركة.
ويخضع من ينوي الالتحاق الى مقابلة من الشركة لمنحه الموافقة على التدريب والعمل، شريطة أن يكون مطابقا لشروط التعيين والتوظيف المطبقة لدى الشركة أو أية شركات أخرى تابعة له.