أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Sep-2020

هل تتعرض الزراعة لاختبار جديد؟*ابراهيم عبدالمجيد القيسي

 الدستور

كلنا شعرنا بأهمية ومحورية القطاع الزراعي في حياة المجتمع، ولعل اختبار كورونا بداية العام كان أصدق مثال على اهمية القطاع الزراعي ومنتجاته المختلفة، حيث عملت الزراعة على تسهيل اختبار الحظر وتوقف النقل وقلة المال.. ووجدنا كل ما نحتاجه كل الوقت وبأسعار عادية، ولولا فاعلية القطاع الزراعي لكانت الجائحة وظروفها أقسى بكثير على الناس.
ونجحت وزارة الزراعة بإدارة الموقف، واكتسبت دفعة قوية لمزيد من ثبات وتقدم في إدارة القطاع الزراعي، وجرى تعديل على مفاهيم كثيرة في إدارة هذا القطاع الحيوي، وهي تعديلات موضوعية وذات مزايا (ديناميكية)، تهدف لتمكين المزارع من تسويق منتجاته بسهولة، وتسمح له بالتغيير والتوسع في انتاج محاصيل جديدة ذات قيمة عالية، وتعمل على ترسيخ نهج الشراكات بين القطاعات الانتاجية والتصنيعية، كما تتيح مجالات واسعة للعمل التعاوني.
للمرة الأولى؛ تقع البلاد تحت تأثير مرتفع جوي استثنائي، قالت عنه مختلف الجهات المختصة بالأرصاد الجوية، بأنه لم يمرّ مثله على المنطقة منذ 100 عام، لكنه مرّ بسلام على القطاع الزراعي، الذي كان سابقا يدفع الثمن بقسوة لو وصلت درجة الحرارة الى أقل بـ 5 درجات من المرتفع الاستثنائي الذي نتحدث عنه، وكان هذا ينعكس على الأسواق والأسعار، حتى لو كانت مدة اي من المرتفعات الجوية يومين او ثلاثة، لكننا عشنا حوالي نصف شهر من نهارات وليال حارة جدا، ولم نشعر بأن الزراعة قد تأثرت فعلا فالسلع متواجدة بدليل ان أسعارها لم تتأثر، وهذه قصة لم يتحدث عنها أحد او يتبرم منها، رغم أننا رأيناها تسيطر على الرأي العام في الأعوام السابقة إلى الدرجة التي كنا نسمع فيها عن ضرورة قيام الحكومات بتعويض المزارعين المتضررين.
تعمل وزارة الزراعة على ترجمة فورية لأولوياتها التي حددتها في الاستراتيجية الزراعية الوطنية التي اطلقتها قبل أسابيع، ولن ينتهي العام الحالي إلا ونلمس تأثيرا لعمل الوزارة، ويلمسه معنا المزارع والمستهلك، لكننا من حقنا أن نتوجس من موجة الاصابات بفيروس كورونا المتصاعدة، حيث تتصدر الأغوار المشهد بعدد الاصابات، وهذا مؤشر مقلق، ربما يكون له تأثيره المباشر على وادي الأردن، الذي يتأهب للانتاج الموسمي من الخضار والفواكه، حيث نعلم بأن الانتاج في الصيف يكون في الزراعات الشفا غورية ونحن نعيش نهايات موسمها هذه الأيام، بينما نقترب من نهاية ايلول وهو موعد موسم الانتاج في وادي الاردن، ثم يليه مع بداية العام انتاج الغور الجنوبي..
انتشار كورونا في الاغوار هو أكثر ما يهدد المواطن من ناحية تأمين الطعام على مائدته بأسعار معقولة، وهذا اختبار محتمل الحدوث في حال تفشى الفيروس في الاغوار الى تلك الدرجة التي تستدعي اغلاقا وعزلا وحظرا.. لا قدّر الله، وهذا أمر يجب أن يكون حاضرا في تفكير إدارة الأزمة.