أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Feb-2019

المبيضين : موانئ العقبة تتمتع بقدرات تنافسية عالية

 الدستور-نادية الخضيرات  

اشاد القائم باعمال السفير الامريكي في عمان جيم بارنهارت بالنقلة النوعية التي وصلت اليها منظومة الموانىء الاردنية في العقبه لدى زيارته للموانىء  .
واستفسر القائم باعمال السفير الامريكي عن جملة امور حول ميناء العقبه الجديد تمحورت حول مراحل بناء الميناء وأنظمة الأتمتة فيه والمساحات التخزينية وعمليات المناولة .
وقال بارنهارت أن الامتيازات التي تقدمها موانىء العقبة ساهمت في تعزيز مكانتها بين الموانىء الاخرى في المنطقة .
واكد حرص الولايات المتحدة الامريكية على تعزيز العلاقات بينها وبين كل من الاردن والعراق.
واستمع بارنهارت الى شرح مفصل من مدير عام شركة العقبه لادارة وتشغيل الموانىء المهندس محمد المبيضين بحضور نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور عماد حجازين حول منظومة الموانىء عموما وميناء العقبه الجديد تحديدا من حيث أهميتها للاقتصاد الوطني الاردني واقتصاديات دول الجوار .
وبين المبيضين قدرة الموانىء الاردنية التنافسية وكفاءتها التشغيلية باعتبارها من الموانىء المميزة بين موانى البحمر الاحمر والشرق الاوسط عموما نظرا لتخصصها وكفاءتها التشغيلية وقدرتها التناقسية العالية وموقعها الحيوي بين ثلاث قارات عالمية هي اوروبا وافريقيا وأسيا مستعرضا مراحل انشاء الموانىء الجديدة ومراحل تطوير القائم اصلا والتي افضت الى 32 رصيفا موزعة على 12 ميناء متخصص منها ميناء العقبة الجديد بأرصفته التسعة .
وقال المبيضين ان العمل سيكتمل بارصفة الميناء الجديد خلال الاشهر الثلاثة المقبلة مؤكدا قدرة الميناء على التعامل مع كافة احجام العمل الطارئه وبمختلف الظروف ومثمنا تعاون كافة الاجهزة المعنية في تمكين الميناء من القيام برسالته الاقتصادية والخدماتية على أكمل وجه كل ضمن اختصاصه.
وقال المبيضين أن الميناء يعمل تحت نظام حماية ومراقبة لكافة نشاطاته المينائية لضمان سلامة العاملين وانسياب عمليات المناولة بسهولة ويسر.
وقال نسعى لأن يكون ميناء العقبة ميناءا دوليا كونه يقوم الآن بدوره الاقليمي في خدمة كافة دول المنطقة لا سيما التي تحتاج الى اعادة الاعمار .
واشار المبيضين الى الدور المرتقب لموانىء العقبه بعد عودة فتح الحدود مع العراق بعد جملة من الاتفاقيات بين البلدين كنتائج الى الزيارات المتبادلة بين اليلدين على اعلى المستويات مشيرا الى الربط بين العقبة والبصرة لنقل النفط والذي سيسهم في زيادة النشاط الاقتصادي بين الموانىء الاردنية والعراقية .
واوضح المبيضين في مقارنة مدروسة الفارق بين الميناء القديم وميناء العقبة الجديد الذي يتمتع بمساحات اوسع وقدرات اكبر على المناولة والتخزين سواء في الساحات ام في الطاقة الاستيعابية للصوامع الجديدة الى جانب الحراك الانشط في التصدير والاستيراد .
من جانبه اشار نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور عماد حجازين الى توقيع الاردن مذكرة تفاهم مع السعودية لتمويل وانشاء ميناء معان البري وربطه مع موانىء العقبه البحرية بسكة حديد بكلفة 500 مليون دينار مؤكدا قدرة العقبة وجاهزيتها للتعامل مع احجام العمل المتنامية نظرا لمتلاكها مقومات اقتصادية شامله .
وبخصوص زيارته لميناء حاويات العقبه قال بارنهارت انه من الممتع أن أكون هنا في ميناء الحاويات اليوم انه هو يوم جميل وفرصة للحصول على نبذة عن كيفية عمل شركة ميناء الحاويات.
ونحن اليوم و بعد 16 عامًا نرى ان شركة ACT واحدًة من أهم الشركات لتشغيل الموانئ في العالم والحفاظ على الكفاءة وما قدمته الأردن والشعب الأردني.
بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبه ستيفن يوجا لنجهام انه شرف كبير لشركة ميناء الحاويات بزيارة الوفد الامريكي برئاسة السيد جيم بارنهارت. نحن فخورين ان نرى كيف تتطور  الشراكة بين القطاعين الخاص و العام عبر السنين وان شركة ميناء الحاويات اكتسبت سمعة دوليه كبيره جدا.