أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Mar-2017

تراجع معدل سعر خام برنت %4.5

الغد- قدر رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع المهندس نهار السعيدات أن تنخفض اسعار المشتقات النفطية محليا بنسب تقارب التراجع العالمي لاسعار النفط الخام ومشتقاته.
وبين السعيدات ان رصد النقابة اظهر تراجع معدل خام برنت حتى اول من امس بنسبة 4.5 %، فيما تراجعت اسعار البنزين والديزل عالميا، وتراجعت بنسب تتراوح بين 3.5 % إلى 5 % لهذه الاصناف.
وبين السعيدات انه يتبقى حتى نهاية الشهر الحالي قرابة 7 جلسات تداول قد تغير من مستويات الاسعار اذا ما شهدت تغيرات ملفتة، مبينا انه لم يتبين كذلك توجه الحكومة في فرض الجزء الثاني من الضريبة المقطوعة على البنزين 90 بمقدار قرشين، والتي تراجعت عنها في تسعيرة الشهر الحالي عندما ثبتت اسعار المشتقات النفطية.
وثبتت الحكومة للشهر الحالي اسعار المشتقات النفطية على نفس مستوياتها الشهر الماضي على الرغم من ارتفاع معدلات أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية عالميا بنسبة 1 % خلال شباط (فبراير) الماضي مقارنة مع كانون الثاني (يناير) الذي سبقه بحسب مؤشر الأسعار العالمي، حيث بلغ معدل خام برنت 55.16 دولار للبرميل مقارنة مع 53.5 دولار للبرميل.
وبحسب قرار لجنة التسعير، تم تثبيت أسعار البنزين أوكتان 90 عند 665 فلسا للتر الواحد، و880 فلسا لبنزين أوكتان 95  للتر، و480 فلسا للتر مادتي السولار والكاز، والابقاء على سعر أسطوانة الغاز المنزلي المدعوم عند 7 دنانير.
كما تضمنت التسعيرة الشهرية، وللشهر الثالث على التوالي، سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 6.88 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر آذار (مارس) المقبل.
وكانت الحكومة قد بدأت منذ الشهر الماضي فرض ضريبة مقطوعة على كل لتر بنزين 90 مقدارها 3 قروش، و7 قروش على كل لتر بنزين 95، فيما استثنت الديزل والكاز من هذه الضريبة، إضافة إلى الزيادة العالمية التي طرأت على أسعار المشتقات (واستثني بنزين 95 من الزيادة العالمية للشهر الماضي).
يذكر أن التسعيرة الشهرية تعتمد أسعار المشتقات مضافا اليها كلف ثابتة تشمل (عمليات النقل والنقل الداخلي والتخزين ونسبة الفاقد)، وكلف اخرى منها كلف التأمين المرتفعة بسبب الاوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة
على صعيد آخر، صعدت أسعار النفط امس مدعومة بتوقعات بتمديد العمل باتفاق تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض الإنتاج بعد شهر حزيران (يونيو) لكن مخاوف من بقاء مخزونات الخام عند مستويات مرتفعة حدت من مكاسب الخام.
وبذلك، زاد خام القياسي العالمي مزيج برنت 42 سنتا إلى 52.04 دولار للبرميل متعافيا من أدنى مستوى بلغه في ثلاثة شهور عند 50.25 دولار للبرميل، لكنه أدنى من الذروة التي بلغها في كانون الثاني (يناير) فوق 58 دولارا للبرميل في أعقاب خفض الإنتاج.
واتفقت أوبك وبعض المنتجين المستقلين على خفض الإنتاج اعتبارا من كانون الثاني (يناير) الماضي بواقع 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة شهور لتقليص مخزونات الخام القياسية. لكن المخزونات ما تزال مرتفعة. وأكدت مصادر في أوبك أن هناك ميلا متزايدا من أعضاء المجموعة لتمديد الاتفاق لكنهم يريدون دعم المنتجين المستقلين الذين لم يلتزموا بالكامل حتى الآن بالخفض المتفق عليه بالفعل. – (رويترز)