أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Nov-2018

غوشة: ‘‘الأشغال‘‘ توافق على إعادة تأهيل الأبنية بإشراف المكاتب الهندسية

 

محمد الكيالي
 
عمان -الغد-  وافقت وزارة الأشغال العامة والإسكان على طلب نقابة المهندسين، بأن تكون جميع مشاريع إعادة تأهيل الأبنية وصيانتها وتغيير صفة استعمالها وأعمال الهدم والحفر تحت إشراف المكاتب الهندسية وحسب الأصول، بحسب ما أكد رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية عبدالله غوشة.
وقال غوشة إن الوزارة "اشترطت الحصول على رخصة قبل المباشرة باعمال الاعمار والاعمال المذكورة حفاظا على سلامة المواطنين".
يشار إلى أن تحفظات وانتقادات كثيرة رافقت اكثر من حادثة انهيار لمبان وقعت خلال الأشهر القليلة الماضية، ونتج عن بعضها وفيات واصابات، حيث انتقد عدم الإلزام بوجود إشراف هندسي في عمليات الهدم لتلك المباني. كما سجلت تحفظات على تغييب دور نقابة المهندسين والمكاتب الهندسية في الإشراف والترخيص لمشاريع الجسور، بعد حادثة انهيار جسر قديم بمنطقة البحر الميت جراء السيول خلال حادثة البحر الميت الاخيرة. 
وبين غوشة أن الوزارة قامت بالتعميم على وزارة الشؤون البلدية وأمانة عمان ومفوضية العقبة ومفوضية البتراء بهذا الخصوص استنادا لقانون البناء الوطني وتعليمات تطبيق الكودات الصادرة عن المجلس. موضحا أن الهيئة انتهت من وضع التعليمات الفنية لاعداد الدراسات والمخططات لأعمال إعادة تأهيل المباني من حيث الصيانة وإعادة الاستخدام.
إلى ذلك، أكد غوشة ان الهيئة وضعت آلية لتدقيق مشاريع البنية التحتية من خلال لجان فنية متخصصة تضم ذوي خبرة فنية وعلمية، وذلك استنادا لقانوني نقابة المهندسين والبناء الوطني، بحيث يشمل تدقيق النقابة مخططات مشاريع الطرق والجسور والانفاق وغيرها من مشاريع البنى التحتية.
ونوه إلى ان الهيئة ستقوم بمخاطبة الجهات الحكومية للبدء بالعمل على ذلك وتفعيل المواد المتعلقة بتدقيق مشاريع البنى التحتية، لأهمية وجود طرف ثالث في تدقيق الأعمال الهندسية.