أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jun-2020

“الطاقة الدولية” تتوقع تراجع الطلب على الغاز الطبيعي 4 %

 الغد-رهام زيدان

توقعت وكالة الطاقة الدولية تراجع الطلب على الغاز الطبيعي عالميا بنسبة 4 % العام الحالي مقارنة مع 2019 مع توقع تعافي الطلب على هذه السلعة تدريجيا العام المقبل.
وبينت الوكالة في تقرير أصدرته حديثا أنه على الرغم من الانتعاش التدريجي المتوقع في العام 2021 إلا أنه سيكون لأزمة Covid 19 آثار طويلة الأمد على أسواق الغاز الطبيعي.
وأشار تقرير الوكالة إلى أنه بعد تباطؤ النمو السنوي في العام 2019 تأثر استهلاك الغاز الطبيعي سلبا في أوائل العام 2020 بسبب شتاء معتدل بشكل استثنائي في نصف الكرة الشمالي.
وتبع ذلك فرض إجراءات الإغلاق الجزئي والكامل استجابة لـ Covid 19 والانكماش الاقتصادي في جميع البلدان والأقاليم حول العالم تقريبًا.
وعلى الرغم من رفع إجراءات الحظر تدريجيا، إلا أن الوكالة بينت أن توقعاتها لا تفترض تعافي الاقتصاد بسرعة ، ونتيجة لذلك ، فإن الاستهلاك العالمي للغاز الطبيعي يتجه إلى انخفاض في العام 2020.
واشارت الوكالة إلى أن مختلف الدول تأثرت بهذه الأزمة ، إذ شكلت الأسواق الناضجة في جميع أنحاء أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا وأوراسيا معا حوالي 75 % من استهلاك الغاز المفقود في العام 2020، فيما كان قطاع توليد الطاقة هو الأكثر تضررا من بين القطاعات المختلفة، حيث كان شكل تراجع الطلب فيه نصف انخفاض الطلب الإجمالي الكلي، يليه القطاع السكني والتجاري والقطاع الصناعي.
وبين التقرير أنه وفي في مواجهة هذه الصدمة غير المسبوقة، تمر أسواق الغاز الطبيعي بتعديلات قوية فيما يخص العرض والتجارة، ما يؤدي ذلك إلى انخفاض تاريخي في الأسعار وتقلبات عالية.
وأضاف “العرض العالمي الكبير يدفع مؤشرات بقعة الغاز الطبيعي الرئيسية عالميا إلى أدنى مستوياتها التاريخية، في حين تعمل صناعة النفط والغاز على خفض الإنفاق وتأجيل أو إلغاء بعض قرارات الاستثمار لتعويض النقص الحاد في الإيرادات”.
إلى ذلك، توقعت الوكالة أن يتعافى الطلب على الغاز الطبيعي بشكل تدريجي في العام 2021 في الأسواق الناضجة وأن ينمو في الأسواق الناشئة بفضل الأسعار المنخفضة، إلا أنه وفي الوقت نفسه يتوقع أن تؤدي تداعيات أزمة 2020 على النمو إلى فقدان 75 مليار متر مكعب من الطلب السنوي بحلول العام 2025 ، وهو نفس حجم الزيادة السنوية العالمية في الطلب في العام 2019.