أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-May-2019

أبرز الشركات التي يستثمر فيها أغنى رجل في العالم؟
أرقام - قام مؤسس موقع "أمازون" جيف بيزوس الذي يعد أغنى رجل في العالم الآن بمجموعة كبيرة من الاستثمارات عبر شركاته المتعددة من بينها "أمازون" وشركة رأس المال الاستثماري "بيزوس إكسبيديشنز" و"ناش هولدينجز إل إل سي" و"مؤسسة بيزوس العائلية"، وذلك حسبما ذكرت "فوربس".
وبلغت ثروة بيزوس 151.8 مليار دولار اعتبارًا من شهر مايو هذا العام، وهي ثروة ضخمة تتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للعديد من البلدان، ويوّجه بيزوس ثروته للاستثمار في أمور تفيد العالم.
 وقد قامت شركة " بيزوس إكسبيديشنز" على سبيل المثال بالاستثمار في شركات التكنولوجيا الحيوية التي تبحث عن علاج لمرض السرطان، وشركات التكنولوجيا الزراعية التي تستهدف حل مشكلة الجوع في العالم.

أبرز الشركات التي استثمر بها "جيف بيزوس"

الشركة

التوضيح

1- إيفر في "EverFi"

 


في شهر أبريل عام 2017 استثمر بيزوس 190 مليون دولار من أمواله الشخصية في جولة التمويل الرابعة لمنصة التكنولوجيا التعليمية "إيفر في" التي تركز على التعليم المالي والاجتماعي والعاطفي والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، إضافة إلى الاستعداد المهني، ويشير موقع الشركة إلى أنها تلبي الحاجة إلى تعليم قابل للتطوير في عالم دائم التغيير.
 

2- ماركر بوت "MakerBot"

 


استثمر بيزوس 10 ملايين دولار في شركة الطباعة ثلاثية الأبعاد "ماركر بوت" عام 2011، وهي من أوائل الشركات التي قدمت تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للجمهور بطريقة في متناول أي مستهلك، وقد استحوذت عليها من وقتها شركة ستراتاسيس "Stratasys"، وهي شركة رائدة في تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لمدة 30 عامًا.
 

3- بلنتي "Plenty"

 


في شهر يوليو 2017 استثمرت شركة " بيزوس إكسبيديشنز" 200  مليون دولار خلال جولة التمويل الثانية لشركة "بلنتي" وهي شركة للتكنولوجيا الزراعية تقوم بتطوير علوم النباتات حتى تنمو المحاصيل في بيئة خالية من المبيدات الحشرية.
 

جمعت "بلنتي" الآن 226 مليون دولار، ومن التقنيات التي تعتمدها الشركة المزارع الرأسية التي يمكن من خلالها زراعة الخضروات باستخدام 1% فقط من المياه المستخدمة في الزراعة التقليدية، وإنتاج غلات محاصيل أكبر 350 مرة من الطرق التقليدية.
 

4- إير بي إن بي "Airbnb"

 


توفر شركة "إير بي إن بي" 5 ملايين مكان للإقامة في أكثر من 81 ألف مدينة و191 دولة، وقد تلقت الشركة استثمارات من بيزوس بقيمة 112 مليون دولار، وتمكنت الشركة بشكل عام من جمع 4.4 مليار دولار، ويعمل لديها الآن 4 آلاف موظف.
 

وأعلنت الشركة أنها سوف تصبح جاهزة للاكتتاب العام خلال هذا العام، وتقدر قيمتها الآن بـ 35 مليار دولار، وتخطط لتوسيع خدماتها وتقديم "إير بي إن بي تريبز" والتي ستوفر للمسافرين مجموعة من الرحلات والمغامرات.
 

5- جريل " Grail"

 


تركز شركة "جريل" للرعاية الصحية على اكتشاف مرض السرطان في مرحلة مبكرة قبل أن يتطلب الأمر تدخلاً جراحيًا، إذ تقوم الآن بتطوير جهاز لأخذ عينات من الدم بإمكانه اكتشاف مرض السرطان مبكرًا، وقد استثمرت شركة " بيزوس إكسبيديشنز" 100 مليون دولار بها عام 2016، كما جمعت "جريل" 1.6 مليار دولار من ثلاث جولات تمويلية منذ إنشائها عام 2016.
 

6- جونو ثيراباتيكس " Juno Therapeutics"

 


في عام 2014 استثمرت شركة " بيزوس إكسبيديشنز" 134 مليون دولار في " جونو ثيراباتيكس" والتي تقوم بتطوير علاجات مناعية لمرض السرطان، وقد استحوذت عليها شركة الأدوية " Celgene" في يناير 2018 مقابل 9 مليارات دولار.
 

7- فاند بوكس" Fundbox"

 


تساعد شركة "فاند بوكس" للتكنولوجيا المالية الأشخاص على نمو شركاتهم الصغيرة من خلال الحصول على ائتمان بطريقة بسيطة وآمنة وسريعة وشفافة، وقد حصلت الشركة على استثمارات قيمتها 50 مليون دولار من شركة " بيزوس إكسبيديشنز" و"سبارك كابيتال جروث" خلال جولة التمويل الثالثة عام 2015، وجمعت الشركة الآن 107.5 مليون دولار عبر أربع جولات تمويلية.
 

8- لوك أوت "Lookout"

 


حصلت شركة "لوك أوت" للأمن السيبراني على استثمار بقيمة 150 مليون دولار عام 2014 من شركة " بيزوس إكسبيديشنز"، وقد تمكنت الشركة من جمع 282.3 مليون دولار على مدى 8 جولات تمويل، وتقدم هذه الشركة خدماتها للمؤسسات الكبيرة وللأفراد على حد سواء.
 

9- أوبر "Uber"

 


تبلغ القيمة السوقية لشركة أوبر التي تم طرحها للاكتتاب العام مؤخرًا نحو 65 مليار دولار، وقد حصلت الشركة على استثمارات من شركات مثل "تويوتا" و"سوفت بنك" و"مورجان ستانلي"، واستثمر بيزوس بها 37 مليون دولار خلال جولة التمويل الثانية عام 2011.
 

10- دومو "Domo"

 


في عام 2016 استثمر بيزوس 60 مليون دولار في "دومو"، وهي شركة تربط المديرين التنفيذيين بالموظفين في الخطوط الأمامية للشركة من خلال الوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي، كما أنها تتيح لهم إدارة الأعمال عبر جوالاتهم الذكية، ويمكن شراء أسهم في الشركة مقابل نحو 35 دولارًا للسهم.