أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Mar-2015

الكباريتي يؤكد أهمية التمثيل الحكومي في المؤتمرات الدولية لتسويق الأردن استثماريا ً

 دبي- الرأي -انطلقت فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى الاستثمار السنوي في  دبي أمس بمشاركة اردنية متميزة من القطاع الخاص .

ويشارك الاردن في المتلقى من خلال رعاية فضية من غرفة تجارة الاردن عبرتخصيص جناح للمملكة الاردنية الهاشيمة في المعرض الذي اقيم على هامش افتتاح الملتقى الاستثمار الخامس لعام 2015 ضم غرفة تجارة الاردن وهيئة تشجيع الاستثمار وشركة تطوير العقبة، وشهد الجناح الاردني زيارات عديدة من رجال الاعمال من كافة الجنسيات.
وأكد  رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي الكباريتي في تصريحات صحفية على هامش افتتاح ملتقى الاستثمار السنوي غياب ممثلي الحكومة الاردنية عن العديد من الملتقات والمؤتمرات الخارجية والهادفة الى ترويج وتسويق الاردن كبيئة استثمارية جاذبة وحاضة للاعمال.
ويعد الملتقى الذي انطلق تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة من اهم الملتقيات التي تعقد في  دبي سنويا ويشارك بالمؤتمر ممثلون لحكومات اكثر من 140 دولة في العالم.
ويستقطب ملتقى الاستثمار السنوي ممثلين من 140 دولة حول العالم، ويدعم في توجهه هذا العام عمليات تنويع الاقتصاد والاعتماد على طرق الاستثمار الأجنبي المباشر وتفعيل دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
واعلن خلال جلسة الافتتاح عن تقرير الاستثمار الخارجي في الامارات اذ تتحدث الارقام عن جذب حوالي استمارات خارجية لامارة دبي في العام الماضي 2014 بحوالي 8 مليارات دولار ربعها من الولايات المتحدة الامريكية، ويعد ارتفاع الاستثمارات الخارجية دليل على تنافسية شركات القطاع الخاص بالاضافة الى تطور التشريعات الناظمة لجذب الاستثمار وقدرة الهيئات والمؤسسات المروجة للاستثمار.
وبين التقرير ضرورة تبني جميع دول العالم سياسيات واضحة في جذب الاستثمار وتوفير الحوافز الامتيازات وتسهيل القوانيين والتشريعات وتوفير بيئة حاضة للاعمال.
واكد المتحدثون في جلسة الافتتاح والتي جاءت تحت عنوان «التنمية المستدامة عبرالاستثمار الخارجي» قارة آسيا تتصدر الدول في حجم الاستثمارت الخارجية الصادرة عنها بحوالي 500 مليار دولار الامر الذي يعزز فكرة دعم الدول ذات الاقتصاديات القوية للدول ذات الاقتصاديات الاضعف.
وبينوا ان الانخفاض الذي شهدته بعض الدول في حجم الاستثمارت الخارجية خلال السنوات الماضي نتيجة للاضرابات التي شهتدتها تلك الدول او الدول المحيطة بها، مشيرين الى انهم اكثر تفائلا في زيادة تلك الارقام خلال العام الحالي في البلاد التي تحقق فيها الهدوء النسبي. واكد رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ان المشاركة الاردنية في ملتقى الاستثمار السنوي تشكل فرصة للتعريف بالمزايا والفرص التي يتمتع بها الاردن كالموقع الاستراتيجي بالاضافة الى ان ارتباط الاردن بالعديد من اتفاقيات التجارة الحرة التي تفتح امام المستثمرين اسواق اكثر من 90 دولة في جميع انحاء العالم.
واكد الكباريتي في تصريحات صحفية على هامش افتتاح ملتقى الاستثمار السنوي غياب ممثلي الحكومة الاردنية عن العديد من الملتقات والمؤتمرات الخارجية والهادفة الى ترويج وتسويق الاردن كبيئة استثمارية جاذبة وحاضة للاعمال.
وبين الكباريتي انه لم يعد مقبولا ترك القطاع الخاص وحيدا في الترويج والتسويق للاردن كبيئة استثمارية جاذبة اذ لا بد من وجود الحكومة الاردنية ممثلة بالوزراء المعنيين ومدراء المؤسسات المنوط بها تشجيع الاستثمار والترويج للاردن كونها جهه تنفيذية وتستطيع تحديد الامتيارات والحوافز للمستثمر الاجنبي.
واوضح ان الملتقى وفر فرصة للشركات الاردنية لإجراء لقاءات وتبادل الخبرات والمعرفة بما يعود عليها بالفائدة والتركيز على قطاعات الصيرفة الإسلامية والصكوك والطاقة والطاقة المتجددة والبنية التحتية والانشاءات والسياحة والسياحة العلاجية واللوجستيات. والتكنولوجيا.