أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-May-2018

إجراءات نقدية ومصرفية لـ «المركزي» اليمني

 الحياة-جمال محمد

شكلت السياسة النقدية والشؤون المتصلة بالقطاع المصرفي محور نقاش في لقاء عُقد في العاصمة الموقتة عدن (جنوب اليمن) برئاسة محافظ البنك المركزي اليمني محمد منصور زمام، ومشاركة رئيس مجلس إدارة «البنك الأهلي اليمني» محمد حسين حلبوب، ومديري المصارف الرسمية والأهلية وشركات الصرافة و «الغرفة التجارية والصناعية» والقطاع الخاص وممثليهم.
 
 
وبحث المجتمعون في «القرارات التي اتخذها البنك المركزي وما نُفذ منها في الفترة الماضية والتوجهات المستقبلية»، وفقاً لـ «وكالة الأنباء اليمنية» (سبأ).
 
وأكد زمام «تغطية البنك المركزي اعتمادات المواد الأساسية من القمح والرز والسكر والحليب وزيت الطعام، من طريق فتح اعتماداتها عبر المصارف الرسمية في المحافظات، وذلك بدءاً من الأول من حزيران (يونيو) المقبل، بالاستفادة من الوديعة السعودية البالغة بليوني دولار». ولفت إلى أن معظم فروع «المركزي» في المحافظات مرتبطة في شكل مباشر مع المقر الرئيس في عدن، مشدداً على ضرورة «تفعيل إدارة الالتزام في كل المصارف». وأوضح أن البنك المركزي «يبذل جهوداً كبيرة في مجال تنظيم العلاقة المصرفية مع البنوك الخارجية».
 
وأشار زمام إلى «وجود تنسيق مع رئيس الحكومة ووزير المال لدفع رواتب موظفي القطاع العام عبر المصارف». وكشف عن «تحسّن سُجل في وضع «البنك المركزي» وتوفير السيولة النقدية». وأكد أن «لجنة تحديد سعر صرف الدولار في مقابل الريال، «ستقوم بمهماتها خلال الفترة المقبلة المتمثلة بتحديد السعر الذي يحاكي السوق بنسبة كبيرة جداً».
 
ويتراوح سعر الريال (المعوم) في مقابل الدولار الواحد بين 485 و490 ريال، ارتفاعاً من 215 قبل الحرب الأخيرة.
 
وأقرت أيضاً «لجنة النفط والغاز» في محافظة مأرب (الخاضعة للسلطة الشرعية) في اجتماعها برئاسة المحافظ سلطان العرادة، خطة تموين المحافظة من المشتقات النفطية والغازية خلال شهر رمضان المبارك، ومكافحة التهريب والسوق السوداء. واستمع المحافظ خلال الاجتماع من رئيس اللجنة عبد ربه مفتاح، إلى «شرح عن أداء اللجنة خلال المرحلة الماضية والقرارات والإجراءات التي اتخذتها، لتوفير المشتقات النفطية والغازية للمواطنين، وحصولهم عليها بسهولة وبالسعر الرسمي». وأثنى المحافظ العرادة على أداء اللجنة في المرحلة الماضية، خصوصاً في ما يتعلق بمادة الغاز المنزلي، التي «تشهد المحافظة حالة استقرار تمويني فيها بعد نجاح الإجراءات المتخذة من اللجنة، بمكافحة السوق السوداء والتهريب وضبط عدد من الوكلاء المتلاعبين».
 
وشدد العرادة على «ضرورة اتخاذ الإجراءات الصارمة ضد أي محطة أو وكيل يثبت تلاعبه بالمشتقات النفطية أو الغازية، وإلغاء التصريح الممنوح له من دون مهادنة أو مجاملة، كون هذه المواد تمس حياة الناس وقوتهم».
 
وأشاد بـ «تعاون الأجهزة الأمنية والعسكرية في مختلف النقاط والقطاعات مع اللجنة الخاصة بالنفط والغاز وشركتي النفط والغاز، وضبط مرور أي مواد نفطية أو غازية من المحافظة وإليها وعدم السماح بها إلا بتصاريح رسمية وحديثة».