أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Nov-2018

لبنان: المماطلة في تشكيل الحكومة تكبح ثقة المستهلك

 الحياة-سجل معدل مؤشر «بنك بيبلوس والجامعة الأميركية في بيروت لثقة المستهلك في لبنان»، زيادة طفيفة نسبتها 1.5 في المئة في الربع الثالث من هذه السنة، بالغاً 75.3 نقطة في مقابل 74.2 نقطة في الربع الثاني. وأظهرت نتائج المؤشر بحسب التقرير «تراجع المؤشر بنسبة 5.7 في المئة في تموز (يوليو) عن الشهر السابق، فيما لم يتغيّر في آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر)».

 
 
وبلغ معدل المؤشر الفرعي للوضع الحالي، وفقاً للتقرير، «66 نقطة في الربع الثالث، منخفضاً 2.3 في المئة عن الفصل الثاني. في حين بلغ معدل المؤشر الفرعي للتوقعات المستقبلية 81.4 نقطة، مرتفعاً 3.6 في المئة». وجاءت نتيجة المعدل الشهري للمؤشر في الربع الثالث أقل بنسبة 29 في المئة من تلك الفصلية الأعلى له، والتي بلغت 105.8 نقطة في الربع الأخير من عام 2008، وأقل بنسبة 22.1 في المئة من النتيجة السنوية الأعلى له، والتي سجلت 96.7 نقطة عام 2009».
 
وفي تحليل لنتائج المؤشر، اعتبر كبير الاقتصاديين رئيس مديرية البحوث والتحاليل الاقتصادية في «مجموعة بنك بيبلوس» نسيب غبريل، أن «المماطلة في تشكيل الحكومة بعد إجراء الانتخابات النيابية في أيار (مايو) الماضي، أدت إلى ركود في ثقة المستهلكين في لبنان في الربع الثالث، وإلى فقدان الزخم الذي ولدته الانتخابات». إذ لفت إلى أن المواطنين «كان لديهم توقعات كبيرة عقب الانتخابات النيابية، بأن تُسرع مختلف الأحزاب والتيارات السياسية إلى تشكيل حكومة واتخاذ إجراءات ملموسة، من شأنها أن تحسّن وضعهم المعيشي ورفاههم الاقتصادي».