أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jun-2018

الحنيفات: ملتزمون بقرار تعليق استيراد الأبقار

 الغد-عبدالله الربيحات

أكد وزير الزراعة خالد الحنيفات أن الوزارة ملتزمة بقرارها تعليق استيراد "الأبقار البكاكير" لمدة 4 أشهر، على أن يتم إعادة النظر بهذا القرار بعد التنسيق مع اللجنة الممثلة لجمعيات مربي الأبقار.
وطالب الحنيفات خلال لقائه أمس عددا من مربي الأبقار وجمعية تسويق الحليب وممثلين عن مصانع الألبان والأجبان في منطقة الضليل بالتوازن في انتاج الحليب الطازج، بحيث لا يحدث نقص في الانتاج ولا زيادة حتى لا يكون هناك فائض كبير يعطل مصالح المستثمرين.
كما أشار إلى أن الوزارة ملتزمة باتفاقها مع مربي الأبقار بتخفيض كميات الحليب الجاف المستورد من الخارج، والبحث عن تمويل لإنشاء مصنع لبسترة الحليب الطازج، لافتا إلى أن الهدف منه امتصاص الفائض اليومي من هذا المنتج الحيوي.
وبين الحنيفات أن اقتراح إنشاء مصنع لبسترة الحليب الطازج جاء بهدف امتصاص الفائض اليومي منه، حيث تنتظر الوزارة تزويدها بكلفة تقديرية وتمويل لإنشاء هذا المصنع.
وأكدت وزارة الزراعة توجهاتها لتنظيم استيراد الحليب المعقم طويل الأمد واللبنة من خلال منح رخص مسبقة لاستيراد هذه السلع للسوق المحلية، الأمر الذي من شأنه تنظيم عملية تسويق المنتج المحلي من السلع ذاتها.
وأكد الحنيفات على تشديد الرقابة على المصانع غير المرخصة التي تعمل على ترويج منتجات مستوردة من مشتقات الحليب كالأجبان البيضاء واللبنة طويلة الأمد الأمر الذي يؤثر على تسويق المنتج المحلي من هذه المشتقات.
رئيس جمعية منتجي الحليب الطازج مروان صوالحة أكد في تصريح لـ"الغد" ان وفد مربي الأبقار وجمعية تسويق الحليب وعدد من أصحاب مصانع البان والاجبان، تحدثوا عن المعوقات التي تواجه قطاع مربي الثروة الحيوانية خلال هذه الفترة من العام.
وبين أن الأسواق تشهد فائضا من في كميات الحليب الطازج التي تنتجها مزارع الأبقار في الضليل، التي يبلغ عددها نحو 200 مزرعة، تنتج ما مقداره 250 طنا من الحليب الطازج يوميا.
وأشاد صوالحة بجهود الوزارة بهذا الصدد، قائلا إن "الوزارة أكدت انها ملتزمة في قرارها بتعليق استيراد البكاكير لمدة 4 أشهر، ويتم إعادة النظر بعد ذلك بهذا القرار بعد التنسيق مع اللجنة الممثلة لجمعيات مربي الأبقار".
وكان العشرات من مربي الأبقار ومنتجي الحليب الطازج نفذوا مؤخرا عدة اعتصامات أمام وزارة الزراعة وفي الظليل تخللها سكب كميات كبيرة من الحليب الفائض، احتجاجا على فتح باب استيراد الأبقار "البكاكير" كان آخرها استيراد أكثر من 5 آلاف رأس من هذه الأبقار خلال الاعوام السابقة، واستيراد الحليب المجفف لتصنيع الالبان والاجبان.