أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Sep-2017

المصارف المحلية السادسة عربياً بتغطية المخصصات للديون غير العاملة
المقر - فيصل التميمي - 
احتل الجهاز المصرفي الأردني المرتبة السادسة من بين 13 دولة عربية بارتفاع نسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة، بحسب بيانات البنك المركزي.
 
وواصلت نسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة ارتفاعها الذي بدأته في عام 2011 لتصل في نهاية عام 2016 الى 78 بالمئة مقابل 74.7 بالمئة في نهاية عام 2015.
 
وبمقارنة نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون في الأردن ببعض الدول العربية، فقد سجلت النسبة في الأردن سادس اقل نسبة بين 13 دولة عربية، حيث جاءت اقل من النسبة في ليبيا والجزائر والمغرب والأمارات ومصر والبحرين ولبنان ولكنها اعلى من النسبة في فلسطين وعُمان وقطر والكويت والسعودية.
 
وأشارت البيانات الى ان نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون قد واصلت انخفاضها في العام الماضي لتصل الى 4.3 بالمئة، حيث جاء هذا الانخفاض بسبب ارتفاع التسهيلات وانخفاض حجم الديون غير العاملة.
 
وفقا للبنك المركزي، فإن سبب الانخفاض يعود الى قيام البنوك بإعدام جزء من الديون غير العاملة مقابل المخصصات المرصودة إزائها، بالإضافة الى التحسن النسبي في الظروف الاقتصادية في المملكة مقارنة مع عامي 2011 و2012 مما انعكس إيجابيا على قدرة العملاء على السداد، حيث يعكس تحسنا في نوعية أصول البنوك مما يعزز من الاستقرار المالي في المملكة.
 
وبتحليل رصيد الديون غير العاملة لدى الجهاز المصرفي فقد بلغت 1.3 مليار دينار في نهاية العام الماضي، مسجلة انخفاضا طفيفا عن عام 2015 بنحو 22 مليون دينار.