أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-May-2017

افتتاح أول بنك إسلامي في المغرب

الأناضول: بدأ مصرف «أمنية بنك» عمله في السوق المغربية أمس الأول بافتتاح ثلاثة فروع كأول مصرف عامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية في البلاد.
وأعلن البنك، الذي يفتتح أبوابه بعد نحو عامين ونصف من دخول قانون البنوك الإسلامية حيز التنفيذ، أنه افتتح ثلاثة فروع في كل من العاصمة الرباط والدار البيضاء.
ويسمح قانون «البنوك الإسلامية» لبعض البنوك العاملة في المغرب أو خارجه، بتقديم خدمات بنكية إسلامية، مثل المرابحة، والمضاربة، والإجارة، والمشاركة، وأية معاملات تتفق مع تعليمات المجلس العلمي الأعلى، أعلى مؤسسة دينية في المغرب.
وقال مسؤول في البنك انه سيفتح فروعاً أخرى في عدد من المدن المغربية خلال سبتمبر/أيلول المقبل. وأضاف المسؤول، فضل عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول للتصريح في الإعلام، أن البنك يوفر الآن منتجاً إسلامياً واحداً وهو المرابحة، عدا عن الخدمات التقليدية (فتح حساب، وتوفير الشيكات). وأكد أن البنك سيطلق قريبا منتجات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، مثل الإيجارة المنتهية بالتمليك. و«أمنية بنك» تم إطلاقه بشراكة بين بنك «القرض العقاري والسياحي» في المغرب، بالشراكة مع بنك «قطر الدولي الإسلامي».
ومن المنتظر أن تشهد البلاد افتتاح بنوك إسلامية أخرى، بعدما أعلن البنك المركزي المغربي في يناي/ كانون ثاني الماضي، موافقته على فتح خمسة بنوك إسلامية، والترخيص لثلاثة بنوك مغربية لتقديم منتجات تشاركية إسلامية لعملائها.
وصادق البرلمان المغربي في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 على مشروع قانون البنوك التشاركية (الإسلامية)، ودخل القانون حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية، في يناير/كانون ثاني 2015.