أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Feb-2017

6.2 مليار دينار ودائع غير استثمارية في البنوك حتى كانون الأول

الراي-فيصل التميمي
 
سجلت قيمة الودائع تحت الطلب -وديعة غير استثمارية أو يطلق عليها الحساب الجاري- 6.2 مليار دينار حتى كانون اول من العام الماضي.
 
والودائع تحت الطلب يقوم الشخص بإيداع ماله في البنك، على أن يسحبه متى شاء، دون أن يجني ربحا من وراء ذلك، كحساب الرواتب مثلا او حسابات الادخار.
 
وأوضحت أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي، ان عرض النقد المتداول سجّلَ 10.4 مليار دينار حتى كانون اول 2016، بينما سجل عرض النقد 32.9 مليار دينار
 
وعرض النقود Money & Money supply، هو قبول النقود كوسيلة أو كوسيط للتبادل باتت المجتمعات تحتفظ بأحجام معينة مما يسمى بعرض النقود، أي بمعنى كمية أو حجم النقود التي نتداولها في الاقتصاد.
 
وبلغ عدد المودعين في البنوك العاملة في المملكة نحو مليوني مودع، فيما سجل عدد المقترضين من تلك البنوك 565 ألف مقترض في نهاية 2015.
 
وعلى ذات الصعّيد، أشارت البيانات الى ان نسبة الديون على المؤسسات العامة ارتفعت منذ عام 2012 وحتى كانون اول 2016 بنحو 13 بالمئة، لتسجل 545 مليون دينار.
 
ونوهت الى ان صافي الديون على القطاع العام بلغت نحو 11 مليار دينار، حيث سجل صافي الديون على الحكومة المركزية ضمن الموازنة 8.2 مليار دينار، بينما بلغ على الموازنات المستقلة 2.2 مليار دينار.
 
وبيّن ان الديون على المؤسسات المالية بلغت 279.8 مليون دينار