أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Feb-2018

رجال أعمال أتراك يبحثون في مصر فرص الاستثمار وزيادة التجارة

 الأناضول: التقى وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، مساء السبت في القاهرة وفدا من رجال الأعمال الأتراك برئاسة رفعت هيسارجيكلي أوغلو، رئيس «اتحاد الغرف والبورصات التركية».

وعرض رجال الأعمال الأتراك على الوزير المشاكل التي تواجههم أثناء ممارسة أعمالهم في مصر. 
وقال أتيلا أطاسيفين، رئيس «جمعية رجال الأعمال الأتراك والمصريين» (تومياد)، ان الوفد التركي طالب الوزير بحل مشكلة تأخر التأشيرات، التي تؤثر سلبا على نشاط الأعمال.
وأضاف أن استخراج التأشيرة لا يستغرق أكثر من أسبوع، لكن أحيانا يصل إلى شهرين، وهو ما يؤثر على عمليات استقدام الفنيين اللازمين لعمل الآلات التي يتم استيرادها من تركيا على سبيل المثال لا الحصر. كما أثار الوفد التركي مع الوزير مشكلة تأخر البضائع في الجمارك. وقد وعد الوزير بعلاج المشكلتين، وأكد أنه لا يوجد أي تعنت ضد الأتراك بل أنها مشاكل تواجه الجنسيات المختلفة. من جانبه عرض الوزير قابيل على رجال الأعمال الأتراك المساهمة في صناعة السيارات في مصر. 
وقال أطاسيفين ان الصناعات المغذية للسيارات متقدمة في تركيا، وتعتمد عليها شركات السيارات الأوروبية. وتبلغ صادرات هذا القطاع من تركيا نحو 30 مليار دولار سنويا.  ويزور الوفد التركي مصر للمشاركة في «ملتقى مصر الثالث للاستثمار»، الذي انطلق مساء السبت وينتهي اليوم الإثنين، ويشارك فيه أكثر من 700 من رجال الأعمال وعدد كبير من الوزراء وقيادات المال والأعمال من داخل مصر وخارجها. 
وقال رفعت هيسارجيكلي أوغلو، رئيس «اتحاد الغرف والبورصات التركية»في المؤتمر ان «قطاعا كبيرا من المستثمرين الأتراك يتطلعون للاستثمار في مصر التي تمثل نقطة الارتكاز بالنسبة للنقل والتجارة الدولية في المنطقة». وتابع «تربطنا علاقات قوية مع الغرف التجارية المصرية، وأيضا مع الغرفة التجارية التركية العربية والتركية الأفريقية».
واستضافت القاهرة في نهاية يناير/كانون الثاني 2016 منتدى الأعمال المصري ـ التركي، ونظمه «الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية»، بمشاركة رئيس «اتحاد الغرف والبورصات التركية»، رفعت هيسارجيكلي أوغلو. 
كما استضافت تركيا نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2016 مؤتمر «هيا نصنع معا» بمشاركة رجال أعمال من البلدين، والذي أسفر عن توقيع اتفاقيات بنحو 51 مليون دولار.  وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا نحو 4.176 مليار دولار خلال 2016، مقابل 4.341 مليار دولار في 2015، وفقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة المصرية. وسجل حجم الاستثمارات التركية بمصر إجمالا نحو 5 مليارات دولار، وفقا لبيانات رسمية مصرية.