أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Jan-2019

الزرقاء: أسعار البطاطا والبصل تتجاوز السقوف السعریة لـ”الزراعة“

 

إحسان التمیمي
الزرقاء –الغد-  یشكو سكان في الزرقاء من ارتفاع كبیر وغیر مبرر في بعض أصناف الخضار، مثل البطاطا التي ارتفع سعرھا لیبلغ دینارا، بعد أن كان 80 قرشا الأسبوع الماضي، والبصل الذي وصل الى 75 قرشا بعد أن كان 65 قرشا، في حین ارتفعت أسعار البندورة لتبلغ 75 قرشا بالرغم من وضع وزارة الزراعة سقوفا سعریة لبعض أصناف الخضار.
ویقول أھالي الزرقاء، إنھ بالرغم من صدور كتاب من وزیر الزراعة یطلب فیھ وضع سقوف سعریة لمادة البطاطا بین 70 و75 قرشا وتحدید سعر البصل بین 55 و60 قرشا، إلا أن التجار في محافظة الزرقاء لم یلتزموا بذلك، متسائلین عن فائدة تحدید سقوف سعریة بدون مراقبتھا.
ویقول وزیر الزراعة إبراھیم الشحاحدة، إنھ سیتم خلال الأسبوع المقبل، وضع إجراءات لضبط الأسعار ومراقبتھا بالتعاون مع الجھات المعنیة، مشیرا الى أن الأسعار داخل السوق المركزي انخفضت بنسب جیدة عما كانت علیھ.
وأضاف، في حدیث لـ“الغد“، أن كمیات البطاطا المتوفرة بالأسواق، أكثر من حاجة السوق الأردني، وأنھ سمح باستیراد تكمیلي للبصل لتغطیة احتیاجات السوق كافة.
ویقول المواطن إیاد محمد ”إن أسعار الخضار والفواكھ غیر مقبولة بشكل نھائي، خصوصا في ظل تآكل المداخیل“، مضیفا أن أسعار البطاطا أصبحت شبھ ثابتة على ارتفاع في أسواق الزرقاء كافة؛ حیث تتراوح بین 90 قرشا ودینار للكیلو، في حین ارتفع سعر الزھرة لیصل الى 80 قرشا، فیما البندورة وصلت أسعارھا الى مستویات عالیة عند 75 قرشا للكیلو، في حین استقر سعر البصل عند 75 قرشا.
ویطالب محمد الحكومة بالعمل على إعادة دور وزارة التموین، لحمایة المواطن من جشع بعض التجار، قائلا ”إن الكثیر من المواطنین غاب عن موائدھم العدید من أصناف الخضار والفواكھ، بسبب ارتفاع أسعارھا، في حین بدأ البعض الآخر باللجوء الى الخضار التالفة التي یتم تجمیعھا على أطراف المحال لشرائھا بأسعار أقل“.
ویدعو محمد، الجھات المختصة، الى العمل على تحدید سقوف سعریة لأنواع الخضار والفواكھ كافة، بحیث تتناسب مع دخل المواطن، قائلا ”إنھ من غیر المقبول أن یقوم المزارعون بإلقاء مزروعاتھم بالطریق العام بسبب انخفاض أسعارھا، في حین لا یستطیع المواطن الزرقاوي الحصول علیھا بسبب ارتفاع أثمانھا“.
ویقول المواطن مالك أیمن ”إن طلب وزارة الزراعة بتحدید سقوف سعریة لمادتي البصل والبطاطا تسبب في ارتفاع سعریھما“، مضیفا أنھ قبیل القرار بیوم واحد كان سعر كیلو البطاطا 89 قرشا، في حین ارتفع بمجرد إعلان وزارة الزراعة والتجارة تحدید السعر الى دینار، كما ارتفع سعر كیلو البصل من 55 قرشا لیبلغ 75 قرشا.
ویضیف أیمن، أنھ من غیر المقبول أن یتم تحدید سقوف سعریة لأسعار الخضار والفواكھ، بدون أن یتم مراقبتھا ومخالفة من لا یلتزم بھا، قائلا ”إن العدید من المحال التجاریة تنسق فیما بینھا لتحدید سعر یتم اعتماده للمحال التجاریة كافة في الحي“.
ویستھجن أیمن صمت الجھات المختصة على الارتفاع غیر المبرر لأسعار الخضار والفواكھ، قائلا ”إنھ غیر مقبول أن یصل سعر كیلو البندورة إلى 75 قرشا رغم أن الإنتاج غزیر في المملكة، وأن یتجاوز سعر كیلو الملفوف النصف دینار بعد أن كان لا یتجاوز العام الماضي الـ15 قرشا“.
ویقول المواطن عبدالرحمن علیان، إن راتبھ التقاعدي لا یتجاوز 400 دینار یذھب منھ حوالي النصف إیجار منزل، وما یتبقى من رابتھ لا یكاد یفي الالتزامات الرئیسیة في الحیاة، مبینا أنھ من غیر المقبول أن لا یستطیع الموظف الحصول على حاجیاتھ من الخضار والفواكھ.
ویطالب عبدالرحمن بتنظیم العلاقة بین التاجر والمواطن من خلال إعادة دور وزارة التموین لما كانت علیھ، قائلا ”إن قرارات تحدید السقوف السعریة من قبل الحكومة، ھي حبر على ورق وتطبق بشكل معاكس على أرض الواقع“.
في حین یؤكد صاحب أحد محال الخضار والفواكھ فتحي عبداللطیف، أن أسعار الخضار والفواكھ من الصنف الأول مرتفعة في الأسواق المركزیة، مطالبا الحكومة قبل تحدید السعر لتاجر التجزئة، أن یتم تنظیم عمل الأسواق المركزیة وتحدید الأسعار من مصدرھا قبل تحمیل تاجر التجزئة المسؤولیة كافة عن ارتفاع الأسعار.
وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة ینال البرماوي ”إن الوزارة تدرس بالتشارك مع وزارة الزراعة وضع سقوف سعریة لبعض الأصناف، التي ترتفع أسعارھا بشكل غیر مبرر“. یذكر أن وزیر الزراعة المھندس إبراھیم الشحاحدة كان قد قرر من خلال كتاب موجھ لوزیر الصناعة والتجارة بتحدید السقوف السعریة لمادتي البصل والبطاطا كالآتي: البطاطا من 70 الى 75 قرشا والبصل من 55 الى 60 قرشا للكیلو.