أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Feb-2020

مسلحون يفجرون خطّا للغاز في سيناء المصرية
أ ف ب - فجّر مسلحون مجهولون ليل الأحد خطّا للغاز الطبيعي في شبه جزيرة سيناء  في مصر، حسب ما أفادت مصادر أمنية وشهود عيان.
 
وقالت المصادر إنّ ”مجموعة مسلحين ملثمين يستقلون سيارة رباعية الدفع فجروا خط الغاز بمنطقة التلول، الواقعة على بعد نحو 80 كلم غرب مدينة العريش، وذلك عن طريق وضع متفجّرات أسفله“.
 
ولم تسجّل أي إصابات بشرية في الهجوم الذي لم تتبنّه أي جهة في الحال.
 
 
وأكدّت المصادر أن الخط الذي تم تفجيره هو خط داخلي وليس خطا دوليا، إذ إنه يزود بالغاز محطة الكهرباء البخارية بالعريش والمنازل والمنطقة الصناعية ومصانع الأسمنت بوسط سيناء.
 
وفي حين قالت وسائل إعلام مصرية وإسرائيلية، إن التفجير استهدف خط أنابيب يربط بين حقل ليفياثان الإسرائيلي ومصر، نفى كونسورتيوم ليفياثان هذه المعلومة.
 
وعقب الهجوم مشّطت قوات الأمن المنطقة للبحث عن منفّذيه، فيما أغلقت الشركة المشغلة لخطوط الغاز بشمال سيناء المحابس المؤدية إلى منطقة العريش بصورة احترازية.
 
وقبل أسبوعين بدأت إسرائيل بضخ الغاز الطبيعي إلى مصر لتسييله وإعادة تصديره إلى أوروبا، وذلك تنفيذا لاتفاق بقيمة 15 مليار دولار مدته 15 سنة.
 
وهي المرة الأولى التي تصدّر فيها إسرائيل الغاز إلى جارتها التي أصبحت في 1979 أول دولة عربية توقع معها معاهدة سلام.
 
وسبق أن اشترت إسرائيل الغاز من مصر لكن الأنابيب البرية استهدِفت مرارا بهجمات نفذتها جماعات إسلامية متطرفة في سيناء في 2011 و2012.